Home Blog Page 15

المؤشر (2-2-1-2) تحلل المدرسة نتائج التقويم وتوظفها في تحسين نواتج التعلم بانتظام

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

شرح أعمال التقويم الذاتي
🟠مجال التعليم والتعلم
🟠معيار تقويم التعلم
🔵المؤشر (2-2-1-2) تحلل المدرسة نتائج التقويم وتوظفها في تحسين نواتج التعلم بانتظام

تحليل نتائج التقويم وتوظيفها في تحسين نواتج التعلم يعد جزءًا أساسيًا من عملية التطوير المستمر للتعليم فيما يلي خطوات يمكن للمدرسة اتخاذها
🔹 جمع جميع البيانات المتعلقة بنتائج التقويم، سواء كانت من اختبارات، مشاريع، أو أنشطة تقويمية أخرى
🔹 تحليل الأداء الجماعي للصف أو الفصل لفهم التحديات العامة (غياب مستمر)
🔹 النظر في تقييمات الطلاب والاستفادة منها حول عملية التعلم والتدريس بعد نهاية وحدة دراسية يمكن جمع تقييمات الطلاب المتعلقة في هذه الوحدة واستخدامها لتحسين وتطوير أساليب التدريس
🔹 تشكيل فرق متخصصة في تحليل البيانات لضمان فهم أعمق وتفسير أدق (لجنة التحصيل الدراسي – التوجيه الطلابي)

📁الشواهد المتوقعة
🔸توافر أساليب وطرق لتحليل نتائج تقويم أداء المتعلمين
🔸تفسر المدرسة نتائج تقويم التعليم
🔸تستخدم محكات واضحة في اتخاذ القرارات التعليمية
🔸توظف نتائج التقويم في إعداد خطط علاجية وبرامج إثرائية
🔸تحدد الفجوات – المشكلات
🔸تقترح الحلول والبدائل لتحسين التعلم
🔸توظف نتائج التقويم في دعم التعليم وتحسينه لدى المتعلمين
🔸تتابع تنفيذ الخطط العلاجية والبرامج الإثرائية
🔸الأعمال منتظمة
🔸تستخدم أساليب متنوعة للمتابعة
🔸تستخدم أساليب وطرق متنوعة لتحليل النتائج وتفسيرها
🔸 تبتكر أساليب وطرق في تحسين ودعم التعلم

📁الوثائق
🔻 سجل تحليل النتائج لتخصصات مختلفة

✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للاطلاع على الموضوع السابق
🔵المؤشر (2-2-1-1) تقوم المدرسة أداء المتعلمين باستخدام أساليب وأدوات متنوعة وفاعلة

المؤشر (2-2-1-1) تقوم المدرسة أداء المتعلمين باستخدام أساليب وأدوات متنوعة وفاعلة

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

شرح أعمال التقويم الذاتي
🟠مجال التعليم والتعلم
🟠معيار تقويم التعلم
🔵المؤشر (2-2-1-1) تقوم المدرسة أداء المتعلمين باستخدام أساليب وأدوات متنوعة وفاعلة

لتقويم أداء المتعلمين باستخدام أساليب وأدوات متنوعة وفاعلة يجب اعتماد إستراتيجيات متعددة لتحقيق تقييم شامل ومتنوع ومنها
🔹 استخدام اختبارات تقليدية وأسئلة متنوعة لتقييم المفاهيم والمهارات
🔹 تكليف الطلاب بمشاريع أو أعمال فنية تطبق المفاهيم المدروسة وتعبر عن إبداعهم
🔹 تنظيم مناقشات بمجموعات صغيرة لقياس فهم الطلاب وقدراتهم النقدية
🔹 تكليف الطلاب بإجراء بحوث تعتمد على استخدام مصادر موثوقة وتحليل النتائج
🔹 تقييم حضور الطلاب ومشاركتهم في الفصل الدراسي وفعاليات الصف
🔹 تقييم أداء الطلاب في المهارات العملية من خلال أداء تطبيقي أو تجربة عملية
🔹 استخدام تقنيات رقمية مثل نماذج قوقل أو فورمز أو تطبيقات الأسئلة التفاعلية

📁الشواهد المتوقعة
🔸توفر أساليب وأدوات تقويم تشخيصية
🔸توافر أساليب وأدوات التقويم البنائي (التكويني) لدعم التعلم
🔸توافر أساليب وأدوات التقويم الختامي
🔸أساليب وأدوات التقويم متنوعة (تقويم ذاتي – تقويم الأقران – مهام مفتوحة النهاية – مشروعات – مهام أدائية – ملف إنجاز)
🔸تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين
🔸تقدم المدرسة برامج لتدريب المعلمين على تطبيق أساليب وأدوات التقويم المتنوعة
🔸أساليب وأدوات التقويم تظهر التمايز في أداء المتعلمين
🔸 توافر محكات واضحة لتحديد مستويات الأداء
🔸تتابع المدرسة تطبيق أساليب التقويم
🔸تطبيق أساليب وأدوات تقويم مبتكرة

📁الوثائق
🔻عينة من الأنشطة التعليمية الخاصة بالمتعلمين
🔻سجل تحضير الدروس
🔻سجل النمو المهني


✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر
❇️للاطلاع على الموضوع السابق المؤشر

🔵 (2-1-1-7) تنمي المدرسة مهارات التفكير العليا لدى المتعلمين

المؤشر(2-1-1-7): تنمي المدرسة مهارات التفكير العليا لدى المتعلمين.

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

شرح أعمال التقويم الذاتي
🟠مجال التعليم والتعلم
🟠معيار بناء خبرات التعلم
🔵المؤشر(2-1-1-7): تنمي المدرسة مهارات التفكير العليا لدى المتعلمين.

تساعد الخطوات التالية المدرسة على تنمية مهارات التفكير العليا لدى المتعلمين
🔹دعم وتشجيع الطلاب على طرح الأسئلة، وتوجيههم لاستكشاف المفاهيم بشكل أعمق.
🔹تنمية مهارات التفكير النقدي من خلال حث الطلاب على تحليل المعلومات وتقييم الأفكار واتخاذ القرارات
🔹تعزيز مهارات البحث والتحقق من المعلومات لتحقيق فهم أعمق وأوسع
🔹تنظيم مناقشات موجهة حول مواضيع هامة لتعزيز التفكير النقدي وتبادل الآراء
🔹تطوير مهارات حل المشكلات من خلال تقديم تحديات تتطلب استخدام التفكير الإبداعي.

📁الشواهد المتوقعة
🔸توافر أنشطة ومصادر تعلم تستهدف تنمية مهارات التفكير الناقد (التحليل- الاستنتاج -التقويم )
🔸توافر أنشطة ومصادر تعلم تستهدف تنمية مهارة حل المشكلات لدى المتعلمين
🔸توافر أنشطة ومصادر تعلم تستهدف تنمية التفكير الإبداعي (الطلاقة – المرونة -الأصالة) لدى المتعلمين
🔸توافر أنشطة إثرائية صفية وغير صفية لتنمية مهارات التفكير الناقد والإبداعي وحل المشكلات
🔸الأنشطة والمصادر متنوعة
🔸تتابع المدرسة تنفيذ الأنشطة بانتظام
🔸الأنشطة مبتكرة

📁الوثائق
🔻عينة من الأنشطة الصفية الخاصة بالمتعلمين

✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للاطلاع على الموضوع السابق
المؤشر (2-1-1-6): تنمي المدرسة المهارات القرائية والعددية الأساسية لدى المتعلمين
https://saadalsahli.sa/?p=3536

المؤشر (2-1-1-6): تنمي المدرسة المهارات القرائية والعددية الأساسية لدى المتعلمين.

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

شرح أعمال التقويم الذاتي
🟠مجال التعليم والتعلم
🟠معيار بناء خبرا التعلم
🔵المؤشر (2-1-1-6): تنمي المدرسة المهارات القرائية والعددية الأساسية لدى المتعلمين.

🔹تنظيم برامج قراءة منتظمة تشمل اختيار كتب تناسب مستوى القراءة للطلاب ويمكن تفعيل مسابقة تحدي القراءة
🔹تنظيم فعاليات مثل القراءة الجماعية والمسابقات القرائية لتحفيز الطلاب
🔹استخدام التكنولوجيا لتوفير برامج تعلم القراءة التفاعلية والتطبيقات التعليمية
🔹تقديم فرص لتطبيق المهارات العددية من واقع الطالب والبيئة المحيطة به
🔹استخدام ألعاب تعليمية تعزز فهم العمليات الحسابية بشكل مبتكر
🔹تنظيم تحديات رياضية ومسابقات لتحفيز الطلاب وتعزيز المنافسة الإيجابية
🔹ربط المفاهيم الرياضية بالحياة اليومية وكيفية استخدامها في الحياة العملية
🔹استخدام التكنولوجيا في تقديم أدوات تفاعلية لتعزيز تعلم الرياضيات

📁الشواهد المتوقعة
🔸توفر أنشطة ومصادر تعلم تستهدف تنمية مهاراة القراءة والكتابة لدى المتعلمين
🔸توفر أنشطة ومصادر تعلم تستهدف تنمية المهارات العددية لدى المتعلمين
🔸توافر خطط علاجية لتنمية مهارة القراءة والكتابة
🔸توافر خطط علاجية لتنمية المهارات العددية
🔸توافر خطط وأنشطة إثرائية لتنمية مهارات القراءة والكتابة
🔸تكريم المتعلمين الفائزين في المسابقات الوطنية والدولية
🔸توافر خطط وأنشطة إثرائية لتنمية المهارات العددية
🔸الأنشطة والمصادر متنوعة

📁الوثائق
🔻سجل الأنشطة الإثرائية
🔻سجل الأنشطة العلاجية
🔻سجل المسابقات
🔻سجل سد الفجوة (الرياضيات)

✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للاطلاع على الموضوع السابق

المؤشر (2-1-1-2): تدعم المدرسة تنفيذ المناهج لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة وفق الخطة الدراسية

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

🟣شرح أعمال #التقويم_الذاتي
🟠مجال التعليم والتعلم
🟠معيار بناء خبرا التعلم
🔵المؤشر (2-1-1-2): تدعم المدرسة تنفيذ المناهج لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة وفق الخطةالدراسية.
لدعم تنفيذ المناهج وتحقيق نواتج التعلم المستهدفة وفق الخطة الدراسية، يمكن للمدرسة القيام بالتالي
🔹تدريب المعلمين على كيفية تنفيذ المناهج بشكل فعّال وتحقيق النواتج المستهدفة من خلال تخصيص وقت لجلسات التحليل والتخطيط لتنفيذ المنهج ويمكن تنفيذ نموذج بحث الدرس على مستوى التخصصات
🔹توفير وسائل تعليمية متنوعة وملهمة لتحفيز الطلاب وتسهيل فهمهم للمواضيع
🔹استخدام تقنيات التعليم في تدريس المواد لتحسين الفهم وجعل العملية التعليمية أكثر جاذبية
🔹تنظيم أنشطة تعليمية محفزة ومتنوعة تعزز فهم المفاهيم وتطبيقها في الحياة
🔹تنظيم فعاليات تحفيزية مثل المسابقات والجوائز لتعزيز الحماس والاهتمام بالمواضيع

📁الشواهد المتوقعة
🔸توافر أنشطة ومصادر متنوعة
🔸تدعم جميع موضوعات ومحتوى المنهج
🔸تركز أنشطة التعلم على اكتساب المعارف المستهدفة
🔸تركز أنشطة التعلم على تنمية المهارات المستهدفة 🔸تستخدم أساليب وأنشطة محفزة
🔸تعزز أنشطة التعلم القيم الوطنية المستهدفة

📁الوثائق
🔻عينة من سجل إنجاز المعلمين
🔻عينة من الأنشطة الصفية

✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

خطة التحسين | نموذج استرشادي

خطة تحسين الأداء المدرسي وفق مؤشرات التقويم والإعتماد المدرسي
خطة تحسين الأداء المدرسي وفق مؤشرات التقويم والإعتماد المدرسي

ماهي خطة التحسين ؟

خطة التحسين خطة تركز على تطوير أداء المدرسة في المجالات الأربعة : الإدارة المدرسية، نواتج التعلم، الأمان والسلامة، والفاعلية التعليمية. تتضمن عدد من الإجراءات مثل تحليل الأداء الحالي، تدريب الموظفين، تعزيز الأمان والتواصل مع الأهالي، وتحفيز المشاركة والتفاعل في الفصول ،يهدف التنفيذ الفعّال لهذه الخطة إلى تحقيق تحسين شامل في أداء المدرسة.

خطة تحسين التقويم الذاتي

خطة تحسين التقويم الذاتي

ويتم بناء خطة التحسين بناء على نتيجة تقرير التقويم الذاتي الصادر من هيئة تقويم التعليم والذي يشخص واقع المدرسة ويبين نقاط القوة والضعف والنقاط التي تحتاج إلى تحسين ورفع في درجة المؤشر من خلال إعداد برامج وأنشطة تعمل على ذلك ويتم قياسها وفقاً لمؤشرات محددة تضعها إدارة المدرسة ويتم تنفيذها في مدة زمنية معلومة

ماهي متطلبات خطة التحسين ؟

إعداد خطة تتضمن التالي:

  • الدرجة المستهدفة
  • مبادرات لتحسين
  • برامج والأنشطة
  • أساليب التنفيذ
  • مؤشرات أداء
  • فترة التنفيذ
  • حالة الإنجاز
  • نسبة الإنجاز

أرفق لكم نموذج استرشادي يساعد في إعداد خطة التحسين الخاصة بالمدرسة مكون من قالب جاهز لتعبئة يغطي كافة المؤشرات المطلوبة في التقرير ( المؤشر الحاصل على تميز لا يحتاج إلى تحسين)

أحصل على خطة التحسين بـ 99 ريال فقط شاملة جميع مؤشرات التقويم المدرسي

ملف متابعة الغياب الطلاب والتأخر الصباحي

متابعة غياب الطلاب والتأخر الصباحي
متابعة غياب الطلاب والتأخر الصباحي
  • استمارة متابعة الطلاب متكرري الغياب والتأخر الصباحي
  • الخدمات الارشادية التي يقدمها الموجه للطلاب كثيري الغياب والتأخر الصباح

خطة الشراكة بين الأسرة والمجتمع

خطة الشراكة بين الأسرة والمجتمع
خطة الشراكة بين الأسرة والمجتمع

خطة الشراكة بين الأسرة والمجتمع ضمن أعمال التقويم الذاتي المؤشر 1-3-1-3 تحتوي الخطة على

  • أ- خطة تحقيق الأهداف التعليمية والتربوية
  • ب – خطة تحقيق أنماط الشراكة

تطبيق مستقبلهم

تطبيق مستقبلهم
تطبيق مستقبلهم
تطبيق مستقبلهم

يهدف تطبيق مستقبلهم إلى تفعيل مشاركة أولياء الأمور و مقومي التعليم، ورفع مخرجات الطلاب، وتمكين أولياء الأمور من دعم أطفالهم في جميع

احتياجاتهم التعليمية.

تعزيز مشاركة أولياء الأمور من خلال استخدام التقويمات أدوات تشخيصية وتمكينية؛ وذلك لرفع مخرجات التعليم.

معالجة أربعة أبعاد لمشاركة أولياء الأمور: التطوير الذاتي لأولياء الأمور، والتفاعل بين أولياء الأمور وأطفالهم، والتفاعل بين أولياء الأمور والمدرسة، وكذلك العلاقات بين أولياء الأمور والمجتمع.

زيادة معرفة أولياء الأمور، وتعزيز ثقتهم عند مشاركتهم في تعليم أطفالهم، وإعادة تشكيل التصورات الحالية بأن التعليم هو المسؤولية الخاصة بالمدارس.

للتحميل