Home Blog Page 11

برنامج تعزيز السلوك الإيجابي

برنامج تعزيز السلوك الإيجابي
برنامج تعزيز السلوك الإيجابي

يسعى البرنامج إلى تحقيق بيئة مدرسية محفزة وداعمة للسلوك الإيجابي مما ينعكس إيجابيًا على التوافق النفسي والاجتماعي والتربوي للطلاب.

نظرة عامة على البرنامج

  • الهدف: دعم السلوك الإيجابي وتنميته من خلال بيئة محفزة وجاذبة باستخدام أساليب علمية لتعزيز السلوك الإيجابي لتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والتربوي للطالب.
  • الفئة المستهدفة: جميع طلاب التعليم العام، منسوبي المدارس، وأولياء الأمور.

أعمال الموجه الطلابي

إعداد خطة البرنامج

  • إعداد وتضمين خطة برنامج تعزيز السلوك الإيجابي في خطة الموجه الطلابي.
  • إشراك لجنة التوجيه الطلابي في وضع خطة البرنامج.

التوعية والتعريف بالبرنامج

  • التعريف بالبرنامج من خلال برامج حوارية للطلاب ومنسوبي المدرسة والمجتمع المحلي.
  • تنظيم دورات تدريبية للمجتمع المدرسي حول تعزيز السلوك الإيجابي.
  • توعية الأسرة والمجتمع بأهمية تعزيز السلوك الإيجابي ودورهم في ذلك.

تنفيذ الأنشطة والبرامج التدريبية

  • تنفيذ البرامج التدريبية للطلاب الداعمة لتعزيز السلوك الإيجابي.
  • توظيف التقنية في إعداد وتنفيذ برامج تعزيز السلوك الإيجابي.
  • تنظيم الفعاليات والأنشطة المدرسية التي تدعم السلوك الإيجابي.

الشراكات المجتمعية

  • تفعيل دور الشراكات المجتمعية في تنفيذ البرنامج.
  • تبادل الخبرات مع الموجهين الطلابيين المتميزين في تنفيذ البرنامج في المدارس.

التقييم والمتابعة

  • إعداد تقارير دورية عن مستويات الطلاب العلمية والتربوية والسلوكية وعرضها على لجنة التوجيه الطلابي.
  • متابعة تنفيذ البرنامج وتقييمه بشكل دوري لضمان تحقيق الأهداف المرجوة.
  • إعداد التقرير الختامي ورفعه للجنة التوجيه الطلابي.

أهداف البرنامج

  • نشر وتعزيز السلوك الإيجابي لدى الطلاب بأساليب علمية.
  • تنمية قدرات ومهارات مرشدي الطلاب ومنسوبي المدرسة في تنفيذ أساليب تعزيز السلوك الإيجابي.
  • تعزيز العلاقة بين المدرسة والأسرة والمجتمع المحلي لدعم السلوك الإيجابي لدى الطلاب.

القيم التربوية المستهدفة

  • الانتماء للوطن
  • التسامح
  • الوسطية
  • المثابرة
  • الإتقان
  • الانضباط
  • المرونة
  • الإيجابية
  • العزيمة

أساليب تعزيز السلوك الإيجابي

  • التعزيز الإيجابي (الثناء، الجوائز)
  • التعزيز السلبي (إزالة المثيرات السلبية)
  • الاقتصاد الرمزي (النقاط والنجوم)
  • النمذجة (ملاحظة السلوكيات الإيجابية)
  • التشكيل (تعزيز السلوكيات المتقاربة)
  • التعاقد السلوكي (اتفاقية بين الطالب والمعلم)

آلية تنفيذ البرنامج

  • التخطيط للبرنامج من قبل إدارات وأقسام التوجيه الطلابي.
  • تحديد الأهداف العامة والإجرائية للبرنامج.
  • تخصيص ميزانية للبرنامج.
  • الإعلان عن القيم وتعزيزها طوال العام الدراسي.
  • تفعيل الشراكات المجتمعية لدعم البرنامج.

التكريم والجوائز

  • تكريم الطلاب المتميزين سلوكيًا على مستوى الفصل والمدرسة.
  • تنظيم جائزة التميز السلوكي لتعزيز القيم والسلوكيات الإيجابية بين الطلاب.

برنامج التهيئة النفسية

التهيئة النفسية
التهيئة النفسية

نظرة عامة على البرنامج:

  • الهدف: تهيئة الطلبة نفسياً واجتماعياً وتربوياً للتكيف مع البيئة الدراسية.
  • الفئة المستهدفة: طلبة الصف الأول ابتدائي، وطلبة الصفوف الانتقالية (الرابع ابتدائي، الأول متوسط، الأول ثانوي)، وجميع الطلبة في المراحل الدراسية المختلفة عند التحضير للاختبارات.

أعمال الموجه الطلابي:

  1. الاستعداد لتنفيذ البرنامج:
  • التعاون مع أعضاء لجنة التهيئة لاستقبال طلبة الصف الأول الابتدائي.
  • تعريف المجتمع المدرسي وأولياء الأمور ببرنامج الأسبوع التمهيدي وخصائص نمو المرحلة العمرية لطالب الصف الأول الابتدائي.
  • تصميم البطاقات التعريفية للطلاب المستجدين بالتعاون مع أعضاء اللجنة المنفذة.
  1. متابعة الطلبة:
  • متابعة الطلبة خلال الأسبوع التمهيدي لاكتشاف ورصد الحالات الطارئة ودراستها.
  • إعداد برنامج توجيهي علاجي للحالات الخاصة التي تظهر خلال الأسبوع التمهيدي وتنفيذه مع فريق البرنامج.
  • معالجة المشكلات السلوكية والنفسية التي تظهر أثناء تنفيذ البرنامج وتحويلها إلى جهات الاختصاص إذا لزم الأمر.
  1. الإشراف على التنفيذ:
  • الإشراف على تنفيذ فقرات البرنامج التربوي وفق البرنامج الزمني المحدد في الخطة.
  • المشاركة مع وكيل المدرسة ومعلمي الصف الأول في توزيع الطلبة على الصفوف الدراسية.
  • المشاركة في تقييم البرنامج بموضوعية تامة وفق النموذج الوارد في الدليل.
  1. دور الأسرة:
  • توجيه الأسرة للمشاركة في فعاليات البرنامج ومساعدة الطالب على التكيف مع المدرسة.
  • إحاطة الموجه الطلابي بأي تغير غير محمود في سلوك الطالب أثناء الأسبوع التمهيدي.

إجراءات التهيئة الإرشادية:

  • للصفوف الانتقالية: تهيئة الطلبة لتحقيق التكيف النفسي والتربوي، وتبصيرهم بطبيعة الصفوف ومتطلباتها.
  • للاختبارات: مساعدة الطلبة على تحديد أهدافهم وتنظيم وقتهم واكتساب مهارات المذاكرة والاستعداد للاختبارات.

المشكلات السلوكية والنفسية:

  • تصنيف المشكلات إلى ثلاثة مستويات: العادي، ظهور المشكلة، والإحالة.
  • أمثلة على المشكلات السلوكية: الخوف من المدرسة، اضطرابات اللغة والكلام، الصمت الاختياري، البكاء، نقص الانتباه وفرط النشاط، التبول اللاإرادي، التخريب، الخجل، الانطواء والعزلة.

ملاحظة: هذه الإجراءات تشمل أيضاً التعاون مع المعلمين والأسر لتحقيق أهداف البرنامج، وضمان التكيف السلس للطلبة مع البيئة المدرسية الجديدة.

برنامج الاستخدام الآمن للأنترنت والألعاب الإلكترونية

الاستخدام الآمن للأنترنت والألعاب الإلكترونية
الاستخدام الآمن للأنترنت والألعاب الإلكترونية
  • الهدف: توعية المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي بمخاطر الإنترنت والألعاب الإلكترونية وتزويدهم بالمهارات والأساليب التربوية المناسبة للتعامل معها.
  • الفئة المستهدفة: الطلاب والطالبات، أولياء الأمور، المجتمع المدرسي.

أعمال الموجه الطلابي:

  1. تنفيذ خطة البرنامج:
  • تنفيذ خطة برنامج الوقاية من مخاطر الإنترنت والألعاب الإلكترونية في المدرسة.
  • تفعيل أساليب الكشف والتدخل المبكر والبرامج الوقائية والعلاجية للوقاية من مخاطر الإنترنت والألعاب الإلكترونية.
  1. تنظيم البرامج الحوارية:
  • تنظيم البرامج الحوارية التي تنمي مهارة التفكير الناقد لدى الطلاب والطالبات.
  • تدريب الطلاب والطالبات على المهارات السلوكية والفكرية.
  1. تشجيع التفكير الناقد:
  • تشجيع الطلاب والطالبات على التفكير الناقد لتحليل إيجابيات وسلبيات الإنترنت والألعاب الإلكترونية من خلال جلسات الحوار والنقاش.
  • تزويد الطلاب والطالبات بالخبرات التربوية وأخلاقيات المواطنة الرقمية.
  1. التوعية والإرشاد:
  • توعية الطلاب بما يتوجب عليهم فعله في حالة تعرضهم لأي مشكلة عبر الإنترنت.
  • تعزيز الهوية الثقافية وروح الانتماء والتربية على المواطنة الصالحة.
  • تبادل الخبرات مع الموجهين الطلابيين المتميزين في تنفيذ البرنامج في المدارس.
  1. التواصل مع أولياء الأمور:
  • تزويد منسوبي المدرسة وأولياء الأمور بالأساليب التربوية والوقائية الملائمة لخفض حالات العنف الناتجة عن استخدام الإنترنت والألعاب الإلكترونية.
  • توعية منسوبي المدرسة والطلاب وأولياء الأمور بقواعد السلوك والمواظبة.
  1. التوجيه الفردي والجمعي:
  • تفعيل التوجيه الفردي والجمعي ودراسة الحالة مع حالات إساءة استخدام الإنترنت والألعاب الإلكترونية.
  • تنظيم دورات تدريبية لأولياء الأمور للتوعية بمخاطر الإنترنت والألعاب الإلكترونية على الطلاب.
  1. التعاون مع المختصين:
  • الاستعانة بالمختصين في إدارة/ قسم التوجيه الطلابي لفهم أعمق للحالات المتعرضة للإساءة من الإنترنت والألعاب الإلكترونية وتقديم الخدمة اللازمة.
  1. المتابعة والتقييم:
  • متابعة تنفيذ البرنامج وتقييمه بشكل دوري لضمان تحقيق الأهداف المرجوة.
  • إعداد تقارير دورية عن مخرجات البرنامج ورفعها للإدارة المعنية.

أهداف البرنامج:

  • توعية المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي بمخاطر الإنترنت والألعاب الإلكترونية.
  • تزويد أولياء الأمور والمجتمع المدرسي بالأساليب الوقائية المناسبة.
  • تزويد الطلاب والطالبات بالمهارات اللازمة للتعامل مع مخاطر الإنترنت والألعاب الإلكترونية.
  • الحد من التنمر الإلكتروني الذي قد يتعرض له الطلاب والطالبات.
  • تعزيز القيّم السلوكية للتعامل الرقمي أثناء ممارسة الإنترنت والألعاب الإلكترونية.

التوجيه وقت الازمات

التوجيه وقت الازمات
التوجيه وقت الازمات

نظرة عامة على برنامج التوجيه وقت الازمات:

  • الهدف: رفع مستوى المرونة النفسية للطلاب ومساعدتهم على مواجهة الأزمات المحتملة والتخفيف من آثارها النفسية.
  • الفئة المستهدفة: جميع المراحل الدراسية، مع تركيز خاص على الطلاب المتعرضين للأزمات.

أعمال الموجه الطلابي:

  1. تشكيل فريق إدارة الأزمات:
  • يتضمن الفريق مدير المدرسة، وكيل شؤون الطلاب، الموجه الطلابي، رائد النشاط، الموجه الصحي، وثلاثة معلمين، وثلاثة أولياء أمور، وثلاثة طلاب عند الحاجة.
  • توزيع المهام والأدوار بين أعضاء الفريق.
  • دراسة احتمالات حدوث الأزمة وتقديم الحلول المبكرة للتعامل معها.
  1. الإعداد والتدريب:
  • تدريب الطلاب على مواجهة الأزمات من خلال تطبيق تجارب وهمية مثل الحرائق.
  • تدريب المعلمين على كيفية احتواء الطلاب وقت الأزمات.
  • توعية الأسر بكيفية التعامل مع الأزمات وتوجيههم لدعم الطلاب.
  1. متابعة الطلاب المتأثرين:
  • حصر حالات الطلاب المتأثرين بالأزمات.
  • تقديم العلاج الفردي للحالات المتأثرة باستخدام أساليب متنوعة مثل المقابلة، التنفيس الانفعالي، التعديل المعرفي، والاسترخاء.
  • دمج الطلاب في الأنشطة السارة والمفيدة مثل الرسم، الألعاب الرياضية، والأنشطة المسائية.
  1. توعية المجتمع المدرسي:
  • تنظيم لقاءات تعريفية بالبرنامج مع منسوبي المدرسة، الطلاب، وأولياء الأمور.
  • استخدام الوسائل الإعلامية المتاحة مثل الإذاعة المدرسية والشاشات الإلكترونية لنشر الرسائل الإيجابية.
  1. التقييم والمراجعة:
  • تقييم البرامج والأنشطة المقدمة بشكل دوري لضمان تحقيق الأهداف المرجوة.
  • جمع ملاحظات وآراء الطلاب وأولياء الأمور لتحسين جودة البرامج والأنشطة.
  1. الإجراءات التوجيهية للتعامل مع الطلاب المتعرضين للأزمات:
  • تقديم الدعم النفسي والمعنوي للطلاب.
  • استخدام تقنيات مثل التنفيس الانفعالي، التعديل المعرفي، الاسترخاء، والتخيل التدريجي لمساعدة الطلاب على التعامل مع الأزمات.
  • تدريب الطلاب على المهارات اللازمة مثل مهارات الاسترخاء والمواجهة التدريجية.

أهداف البرنامج:

  • تبصير المجتمع المدرسي بمجال التوجيه وقت الأزمات.
  • إكساب الطلاب المهارات اللازمة للتعامل مع الأزمات.
  • تنمية مهارات منسوبي المدرسة في التعامل مع الطلاب المتعرضين للأزمات.
  • توعية الأسرة بواجباتها وبطرق التعامل الصحيحة لدعم الطلاب المتعرضين للأزمات.

برنامج التوجيه المهني

برنامج التوجيه المهني

الهدف: مساعدة الطلاب في اختيار المهن المناسبة بناءً على قدراتهم وميولهم الشخصية.

الفئة المستهدفة: جميع المراحل الدراسية، مع تركيز خاص على الصفوف الانتقالية والثانوية.

أعمال الموجه الطلابي:

  1. تقديم الإرشادات المهنية:
  • مساعدة الطلاب في استكشاف المهن المناسبة بناءً على اهتماماتهم وقدراتهم.
  • تقديم المعلومات اللازمة عن متطلبات المهن المختلفة وسوق العمل.
  1. إعداد الخطط التنفيذية:
  • إعداد خطة تنفيذية شاملة للإرشاد المهني تتضمن الأهداف والأنشطة والمهام المختلفة.
  • تحديد المواد والأنشطة التي تدعم الأهداف المهنية لكل مرحلة دراسية.
  1. متابعة الطلبة:
  • متابعة أداء الطلبة وتقدمهم في الأنشطة والبرامج المهنية.
  • رصد المشكلات التي تواجه الطلبة في اختيار مساراتهم المهنية وتقديم الدعم اللازم.
  1. تنسيق الأنشطة المهنية:
  • تنظيم الفعاليات والأنشطة المهنية مثل الزيارات الميدانية، وورش العمل، والمحاضرات التوعوية.
  • التعاون مع الجهات الخارجية مثل الجامعات والشركات لتوفير فرص تدريبية وزيارات ميدانية للطلاب.
  1. توجيه الأسرة:
  • توعية أولياء الأمور بأهمية التوجيه المهني ودورهم في دعم أبنائهم في اختيار مساراتهم المهنية.
  • إشراك الأسرة في الفعاليات والأنشطة المهنية لتعزيز دعمهم للطلاب.
  1. التقييم والمراجعة:
  • تقييم البرامج والأنشطة المهنية بشكل دوري لضمان تحقيق الأهداف المرجوة.
  • جمع ملاحظات وآراء الطلاب وأولياء الأمور لتحسين جودة البرامج والأنشطة.

أهداف البرنامج المهني:

  • تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لاختيار مهنة تناسبهم.
  • تعزيز الوعي بأهمية التخطيط المهني والاختيار المستنير للمسارات المهنية.
  • تطوير قدرات الطلاب في اتخاذ القرارات المهنية وتحمل المسؤولية.

المهارات المكتسبة:

  • مهارات البحث وجمع المعلومات المهنية.
  • مهارات اتخاذ القرار والتخطيط المهني.
  • مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي في بيئة العمل.

أهمية التوجيه المهني:

  • يسهم التوجيه المهني في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع من خلال إعداد كوادر مؤهلة تلبي احتياجات سوق العمل.
  • يساعد الطلاب على اكتشاف ميولهم وقدراتهم مما يعزز من فرص نجاحهم في المستقبل المهني.

التهيئة الارشادية (الأسبوع التمهيدي)

التهيئة الارشادية الاسبوع التمهيدي
الاسبوع التمهيدي

ما هو الأسبوع التمهيدي؟

نظرة عامة على البرنامج

  • الهدف: تهيئة الطلبة نفسياً واجتماعياً وتربوياً للتكيف مع البيئة الدراسية.
  • الفئة المستهدفة: طلبة الصف الأول ابتدائي، وطلبة الصفوف الانتقالية (الرابع ابتدائي، الأول متوسط، الأول ثانوي)، وجميع الطلبة في المراحل الدراسية المختلفة عند التحضير للاختبارات.

أعمال الموجه الطلابي

  1. الاستعداد لتنفيذ البرنامج
  • التعاون مع أعضاء لجنة التهيئة لاستقبال طلبة الصف الأول الابتدائي.
  • تعريف المجتمع المدرسي وأولياء الأمور ببرنامج الأسبوع التمهيدي وخصائص نمو المرحلة العمرية لطالب الصف الأول الابتدائي.
  • تصميم البطاقات التعريفية للطلاب المستجدين بالتعاون مع أعضاء اللجنة المنفذة.
  1. متابعة الطلبة
  • متابعة الطلبة خلال الأسبوع التمهيدي لاكتشاف ورصد الحالات الطارئة ودراستها.
  • إعداد برنامج توجيهي علاجي للحالات الخاصة التي تظهر خلال الأسبوع التمهيدي وتنفيذه مع فريق البرنامج.
  • معالجة المشكلات السلوكية والنفسية التي تظهر أثناء تنفيذ البرنامج وتحويلها إلى جهات الاختصاص إذا لزم الأمر.
  1. الإشراف على التنفيذ:
  • الإشراف على تنفيذ فقرات البرنامج التربوي وفق البرنامج الزمني المحدد في الخطة.
  • المشاركة مع وكيل المدرسة ومعلمي الصف الأول في توزيع الطلبة على الصفوف الدراسية.
  • المشاركة في تقييم البرنامج بموضوعية تامة وفق النموذج الوارد في الدليل.
  1. دور الأسرة
  • توجيه الأسرة للمشاركة في فعاليات البرنامج ومساعدة الطالب على التكيف مع المدرسة.
  • إحاطة الموجه الطلابي بأي تغير غير محمود في سلوك الطالب أثناء الأسبوع التمهيدي.

إجراءات التهيئة الإرشادية

  • للصفوف الانتقالية: تهيئة الطلبة لتحقيق التكيف النفسي والتربوي، وتبصيرهم بطبيعة الصفوف ومتطلباتها.
  • للاختبارات: مساعدة الطلبة على تحديد أهدافهم وتنظيم وقتهم واكتساب مهارات المذاكرة والاستعداد للاختبارات.

المشكلات السلوكية والنفسية

  • تصنيف المشكلات إلى ثلاثة مستويات: العادي، ظهور المشكلة، والإحالة.
  • أمثلة على المشكلات السلوكية: الخوف من المدرسة، اضطرابات اللغة والكلام، الصمت الاختياري، البكاء، نقص الانتباه وفرط النشاط، التبول اللاإرادي، التخريب، الخجل، الانطواء والعزلة.

الملفات المرتبطة بالأسبوع التمهيدي

ملاحظة: هذه الإجراءات تشمل أيضاً التعاون مع المعلمين والأسر لتحقيق أهداف البرنامج، وضمان التكيف السلس للطلبة مع البيئة المدرسية الجديدة.

حقيبة الاسبوع التمهيدي

https://schoolstroe.com/nEbbrQW

اختبار المايك والسماعات في زوم

برنامج زوم
برنامج زوم

لاختبار المايك والسماعات في زوم، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. فتح تطبيق زوم:
  • افتح تطبيق زوم على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي.
  1. الدخول إلى إعدادات زوم:
  • انقر على صورتك الشخصية أو الأحرف الأولى من اسمك في الزاوية اليمنى العلوية من الشاشة، ثم اختر “الإعدادات” (Settings).
  1. اختبار المايك:
  • في نافذة الإعدادات، اختر “الصوت” (Audio).
  • ضمن قسم “الميكروفون” (Microphone)، انقر على “اختبار الميكروفون” (Test Mic).
  • تحدث في المايكروفون. سيقوم زوم بتسجيل صوتك، ثم تشغيله مرة أخرى لتتمكن من سماع مدى وضوح الصوت.
  1. اختبار السماعات:
  • ضمن قسم “السماعات” (Speaker)، انقر على “اختبار السماعات” (Test Speaker).
  • سيسمعك زوم صوت اختبار. تأكد من أن الصوت واضح ومناسب.
  1. تعديل مستوى الصوت:
  • يمكنك تعديل مستوى الصوت لكل من المايك والسماعات عن طريق تحريك مؤشرات مستوى الصوت.

إذا وجدت أي مشاكل في الصوت، تأكد من توصيل الأجهزة بشكل صحيح وأنها ليست معطلة، وأعد تشغيل زوم أو جهازك إذا لزم الأمر.

سماعة لوجيتك زون 950 للمعلمين والمدربين

سماعة زون zone950
سماعة زون zone950

تعد سماعة لوجيتك زون 950 اللاسلكية خيارًا مثاليًا للمعلمين والمدربين الذين يمارسون التدريب الإلكتروني عن بعد. توفر السماعة وضوحًا فائقًا للمكالمات بفضل تقنية إلغاء الضوضاء النشط الهجين (ANC) وأربعة ميكروفونات مخصصة لإلغاء الضوضاء. تدعم تقنية Bluetooth 5.2 وتوفر مدى لاسلكي يصل إلى 50 مترًا، مما يتيح للمعلمين التنقل بحرية أثناء التدريس. كما تتميز ببطارية تدوم حتى 15 ساعة مع تشغيل ANC، ما يجعلها مثالية لجلسات التدريس الطويلة. السماعة متوافقة مع أنظمة Windows وmacOS وChromeOS وiOS وAndroid.

المواصفات

سماعة الرأس
  • الارتفاع : 7.24 بوصة (183.9 ملم)
  • العرض : 7.05 بوصة (179.1 ملم)
  • العمق : 2.76 بوصة (70.0 ملم)
  • الوزن : 0.51 رطل (0.23 كجم)
مستقبل USB-C
  • الارتفاع : 1.05 بوصة (26.6 ملم)
  • العرض : 0.49 بوصة (12.4 ملم)
  • العمق : 0.26 بوصة (6.5 ملم)
محول USB-A
  • الارتفاع : 0.96 بوصة (24.5 ملم)
  • العرض : 0.61 بوصة (15.4 ملم)
  • العمق : 0.34 بوصة (8.7 ملم)
التعبئة والتغليف
  • الارتفاع : 2.54 بوصة (64.5 ملم)
  • العرض : 9.13 بوصة (232 ملم)
  • العمق : 8.62 بوصة (219 ملم)
  • الوزن الإجمالي (مع المنتج) : 1.26 رطل (0.57 كجم)

المواصفات الفنية

ميكروفون
  • النوع : 5 أجهزة MEMS متعددة الاتجاهات (لإلغاء الضوضاء والمكالمات)
  • استجابة التردد : 100 ~ 8 كيلو هرتز
مكبرات الصوت
  • استجابة التردد (وضع الموسيقى) : 20 ~ 20 كيلو هرتز
  • استجابة التردد (وضع التحدث) : 100 ~ 8 كيلو هرتز
  • حجم السائق : 1.57 بوصة (40 مم)
  • الامتثال الصوتي
    • حاصل على شهادة EN 50332-2
    • متوافق مع G616 لحماية الأذنين من الصدمات الصوتية والتعرض الصوتي الطويل الأمد
    • توافق المعينات السمعية مع قانون ADA
بطارية
الشحن
لاسلكي
الاستدامة

رابط الشراء

https://www.logitech.com/en-us/products/headsets/zone-950-wireless-headset.981-001317.html

وضوح الاختصاصات والفعالية المدرسية

فريق العمل
فريق العمل

عدم الفهم الواضح للاختصاصات يؤدي إلى سوء التنسيق وعدم تكامل الجهود في المهام المشتركة فإذ لم تحدد الاختصاصات تحديداً واضحاً فإن كل شخص يعتبر أن بعض المهام ليست من واجباته بل من واجبات الزميل أو القسم الآخر.

ويقابله كذلك عدم وجود موظف مختص تسند له المهمة مما يدفع بمدير المدرسة إلى تكليف شخص ما قد يكون أقل تأهيل أو معرفة بالأنظمة والقوانين المرتبطة بالمهمة. حسب ما لاحظت من خلال تواصلي مع عدد من مدراء المدارس وأيضاً متابعيني الكرام هناك عدد من الملفات تواجه نفس المشكلة أو الخلل حيث يكون هناك مهام عالقة بسبب (عدم اكتمال/ ضعف) التشكيلات المدرسية أو عدم الفهم الكامل لمتطلبات المهمة ،ظهر هذا الضعف جلياُ في ملفات مثل التحصيل الدراسي، العمل التطوعي، التحفيز والتكريم وغيرها فعندما يتناقش العمل فريق تجد عبارات مثل (ليست من مهامي – أنا نفذت ما قام به الزميل مسبقاً – هذه من مهام فلان – لم أعمل هذا مسبقاً – لا أحد يطالب به) .

ولكي لتتضح الصورة أكثر دعونا نستعرض على سبيل المثال ملف التحصيل الدراسي أحد الملفات الهامة في كل مدرسة وحجز الزاوية في التقويم المدرسي يسند هذا الملف الهام بحسب النظام إلى لجنة التحصيل الدراسي المكونة من الهيئة الإدارية مدير وكلاء – الموجه الطلابي – رائد النشاط – 3 معلمين)

أحد المهام المشتركة في هذه اللجنة هو تحليل نتيجة اختبار الطلاب

السؤال هنا ؟ من المسؤول عن تنفيذ التحليل ؟

المدير ؟ وكيل الطلاب ؟ وكيل الشؤون التعليمية ؟ الموجه الطلابي ؟ المعلم ؟

في الواقع يمكن أن يقوم أي شخص بعملية التحليل ولكن الأهم من ذلك كيف يفسر كل شخص نتائج التحليل وماهي النقاط التي يجب أن يقف عليها وبناءً عليها يتخذ القرار فالموجه الطلابي من جانيه يركز على مواد الضعف ويبحث بالأسباب المحتملة التي أدت إلى هذه النتيجة ويتأكد من عدة نقاط مثل الدافعية – المشكلات الطلابية – مشكلات صحية أو حتى عائلية تمنع الطالب من النجاح أو التفوق ، ووكيل شؤون المعلمين بناء على نتائج الطلاب يمكن أن يتلمس نقاط القوة أو الضعف لدى المعلمين والمنهج ويبحث عن مدى فاعلية التدريس والاستراتيجيات المستخدمة والتقنيات أو الأدوات المستخدمة وأيضاً مدى فاعلية الخطط العلاجية وبناءً عليه يحصل على تصور شامل يحدد الاحتياج التدريبي وأساليب تطوير التدريس ووكيل الطلاب أيضاً يتابع ويقيس مدى فاعلية البرامج والأنشطة المنفذة وتأثيرها على انضباط وتحصيل الطلاب أما مدير المدرسة بالإضافة إلى ما سبق يراجع خطته التشغيلية والجهود المبذولة في متابعة وتقييم الاعمال

السؤال هنا ماذا لو لم يكن هناك موجه طلابي؟ أو تم تكليف معلم بتنفيذ المهام المطلوبة بدل منه؟

سيقوم المعلم بتحليل النتائج وفق تصوره والمهام التي اعتاد عليها حيث سيحسب متوسط الدرجات في كل مادة وسيقارن بين أداء الشعب في كل مرحلة دراسية وربما توقف عند هذا الحد لأنه لا يدرك أنه من الضروري الرفع بأسماء المتفوقين لتكريمهم وكذلك متدني التحصيل لمتابعتهم ومناقشة وضعهم مع المعلمين الآخرين بسبب أن هذا ما اعتاد القيام به وربما لم يجد الوقت الكافي لاكتساب المعرفة أو لتلقي المساعدة من المسؤول عنه.

 ولكي نساعد في وضح الحلول المناسبة يجب أن يتم التنسيق في مرحلة مبكرة تسبق التنفيذ بوقت كاف كي تتم المراجعة للمهام ويستوعب كل عضو في الفريق المطلوب منه ويتم ايضاً استعراض سيناريو التنفيذ والتدقيق ومراجعة العمل والأدوار أو المهمة المراد تنفيذها، ويرى المختصين أن أنسب وقت للتنسيق هو في مرحلة التخطيط حيث من السهل اكتشاف التعارض والازدواجية في المهام حيث تكلفة حلها تكون أقل وانتاجها أفضل.