Home Blog Page 13

تحسين نواتج التعلم | مجال القراءة

تحسين نواتج التعلم مجال القراءة
تحسين نواتج التعلم مجال القراءة

مقدمة عن الاختبارات الوطنية

تطبق الاختبارات الوطنية على المتعلمين في بعض الصفوف في المرحلة الابتدائية والمتوسطة، التي ُتُمثّل نهاية كل مرحلة دراسية يعبر عنها بمستويات التعلم وتغطي كافة مدارس المملكة العربية السعودية الحكومية والأهلية والعالمية .

الفئة المستهدفة

  • المدراس الحكومية
  • المدراس الأهلية
  • المدارس العالمية

العينة المستهدفة

  • جميع المتعلمين في الصف الثالث في عينة المدارس المستهدفة ويُغطي التقويم الوطني قياس نواتج التعلم المعرفية والمهارية التي تعَّلَّمها المتعلمون في مجالات القراءة والرياضيات في مستوى التأسيس للصفوف (1-3)
  • جميع المتعلمين في الصف السادس في المدارس الحكومية والأهلية والعالمية، ويُغطي التقويم الوطني قياس نواتج التعلم المعرفية والمهارية التي تعَّلَّمها المتعلمون في مجالات القراءة، الرياضيات، والعلوم  للصفوف( 4-6).
  • جميع المتعلمين في الصف التاسع في المدارس الحكومية والأهلية والعالمية ويُغطي التقويم الوطني قياس نواتج التعلم المعرفية والمهارية التي تعَّلَّمها المتعلمون في مجالات القراءة   الرياضيات، والعلوم  للصفوف(7-9).

أهداف الاختبارات الوطنية

أهداف اختبار نافس

المستويات الإدراكية

تؤكد الاختبارات الوطنية على قياس المستويات الإدراكية في مجال القراءة وهي تمثّل مجموعة العمليات العقلية المُنظمة والمترابطة المراد تقويمها في هذا الاختبار؛ بحيث تعكس مستوى ما تعلمه المتعلمون، وما يستطيعون القيام به في الصفوف الدراسية المستهدفة من المعارف والمهارات الأساسية في مجال القراءة، وفق ثلاثة مستويات إدراكية.

المستويات الإدراكية في اختبار نافس

محتوى مجال القراءة للصف الثالث إبتدائي

  • تحديد معاني المفردات الواردة في النص ومرادفاتها وأضدادها وتصنيفها حسب معانيه وأنواعها من حيث العدد والنوع واستخدامها في جمل مفيدة وسيقات جديدة.
  • تحديد الأفكار الصريحة للنص المقروء واستنتاج حقائقه وتفسيرها وتحليلها وتميز نوع النص.
  • تقويم النص المقروء ونقده والتمييز بين تعبيرات معطاه وإبداء الرأي حول وجهات النظر واقتراح البدائل.

محتوى مجال القراءة للصف السادس إبتدائي

  • استنتاج مرادفات المفردات الواردة في النص المقروء ومعانيها وتمييز المفردات المتشابهة في المعنى مع التمثيل لها واستخدام المفردات ومرادفاتها وأضدادها في جمل مفيدة.
  • تمييز الأفكار الرئيسية والفرعية للنص المقروء واستنتاج حقائقه وتفسيرها وتحليلها وتحديد نوع النص وغرضه ووظيفته
  • تقويم النص المقروء ونقده وإبداء الرأي في وجهة نظر الكاتب والقيم والاتجاهات واقتراح البدائل واستخدام وسائل الاقناع والتعليل

محتوى مجال القراءة للصف الثالث متوسط

  • تحديد معاني المفردات وتصنيفها إضافة إلى تحليل المقروء والاستنتاج منه وتقويمه
  • استنتاج معاني المصطلحات وتصنيفها وتوضيح معاني المفردات من خلال التفسير والتعريف والترادف والتضاد والسياق والتصنيف والتمثيل والاستدلال على تعريفات المفردات من خلال النص
  • استخراج الأفكار الرئيسية والفرعية لنص أو أكثر واستنتاج الأفكار الضمنية وتفسيرها وتحليلها
  • تقويم النص المقروء ونقده والتمييز بين نصوص مختلفة وإيضاح وجهة نظر الكاتب وتوظيف معطيات النص في مواقف حياتية مختلفة وتلخيصه

أنشطة مقترحة

نموذج توثيق مبادرة

نموذج توثيق مبادرة
نموذج توثيق مبادرة

نموذج توثيق المبادرات المنفذة في المدارس يحتوي على

  • 1-بيانات المبادرة
  • 2-معلومات عامة عن المبادرة
  • 3-محور المبادرة
  • 4-علاقة المبادرة بأهداف وزارة التعليم الاستراتيجية
  • 5-وصف المبادرة ومخرجاتها
  • 6- آلية تنفيذ المبادرة وإجراءاتها  
  • 7- ارتباط المبادرة بمحاور رؤية المملكة 2030م
  • 8- المتابعة والتقويم
  • ٩-فريق العمل المشارك في المبادرة
  • 10-الجهات المساندة في تنفيذ المبادرة

هذا الملف من محتويات حقيبة المشرف التربوي

حقيبة المشرف التربوي
حقيبة المشرف التربوي

الأيام العالمية | يوم المهنة العالمي 28 مارس

يوم المهنة العالمي
يوم المهنة العالمي

دور الموجه الطلابي في برنامج التوجيه المهني يتمحور حول مساعدة الطلاب على اكتشاف اهتماماتهم وقدراتهم المهنية والتخطيط لمستقبلهم الوظيفي بناءً على تلك الاهتمامات والقدرات. في المرحلة الابتدائية، يكون التوجيه المهني مختلفاً عن المراحل الأعلى، حيث يتمحور حول تقديم المفاهيم الأولية حول العمل والمهن بطريقة مبسطة تناسب مستوى الطلاب. دور الموجه الطلابي تجاه الطلاب المستهدفين في المرحلة الابتدائية يكون على النحو التالي:

يتم تعريف الطلاب بمهن مختلفة بشكل مبسط ومشوق، مثل الطبيب، المهندس، المعلم، وغيرها من المهن، وذلك من خلال أنشطة مرحة وقصص مصورة.شجيع الطلاب على استكشاف اهتماماتهم الشخصية ومهاراتهم من خلال أنشطة يدوية، رسم، أو ألعاب تحاكي المهن المختلفة ، وجيه الطلاب نحو أهمية العمل الجاد والتعاون ضمن فريق، بالإضافة إلى تعزيز احترام مختلف المهن وأدوار العاملين في المجتمع.

تفعيل يوم المهنة العالمي في المرحلة الابتدائية:

  1. استخدام عروض مرئية أو مقاطع فيديو بسيطة تشرح أنواع المهن المختلفة بطريقة مشوقة تجذب اهتمام الطلاب الصغار.
  2. يمكن تنظيم يوم يسمح للطلاب بارتداء زي المهنة التي يحبونها وتمثيل أدوار تلك المهن في جو من المرح والتعلم.
  3. تنظيم زيارات لمواقع قريبة مثل محطة الإطفاء أو المستشفى أو مركز شرطة، لتعريف الطلاب بأدوار هذه المهن في المجتمع.
  4. استضافة أولياء الأمور أو مهن مختلفة في المدرسة ليشرحوا للأطفال طبيعة عملهم بطريقة تفاعلية وبسيطة.

أنشطة وفعاليات اليوم العالمي للمهنة

للمزيد حول أعمال الموجه الطلابي تفضل بزيارة متجر مدرستي قسم الموجه الطلابي https://schoolstroe.com/category/bjYezK

حقيبة اليوم العالمي للسعادة

اليوم العالمي للسعادة
اليوم العالمي للسعادة

مكونات حقيبة يوم السعادة العالمي

  • عرض تقديمي عن اليوم العالمي للسعادة
  • أنشطة صفية (نشاط أشياء تجعلني سعيد-نشاط تلوين يوم الساعادة العالمي – نشاط صمم تاجك)
  • صور وتصاميم
  • مطبوعات ( إطار صور متعدد الأحجام – تصاميم العصاء الخشبية – رايات يوم السعادة – ملصقات الوجوه المبتسمة )

للحصول عليها مجاناً

https://s3d.msaaq.net/products/free-pac

قرار تشكيل لجان التصحيح والمراجعة وفقاً للتخصص

قرار تشكيل لجان التصحيح والمراجعة وفقاً للتخصص
قرار تشكيل لجان التصحيح والمراجعة وفقاً للتخصص

قرار تشكيل لجان التصحيح والمراجعة وفقاً للتخصص

أحصل على كافة سجلات أعمال الاختبارات بسعر مميز

قرار تشكيل لجنة الرصد وإخراج النتائج

من أعمال الاختبارات يشمل المهام التي يتم تنفيذها

  • مهام اللجنة:
  • التأكد من رصد جميع الدرجات المستحقة للطلبة في نظام نور (درجات أعمال السنة، درجات مواد التقويم التكويني، والدرجات المخصصة للجانب العملي أو الشفوي في المواد ذات الجانبين، ودرجات السلوك والمواظبة) قبل بدء اختبارات نهاية الفصل الدراسي.
  • تطبيق ضوابط التصحيح الآلي في أعمال الاختبارات (للمدارس المطبقة) وفق التعميم المنظم لذلك.
  • يرصد المعلم درجات مادته في نظام نور من أوراق إجابات الطلبة بعد الانتهاء من عملية التصحيح مباشرة، ويراجعها بنفسه، ثم يُطبع كشفٌ أولي يُرفق مع أوراق الإجابات، ويسلم إلى لجنة التصحيح والمراجعة، لمطابقة وتدقيق الدرجات وصحة الإدخال بمشاركة معلم المادة، والتوقيع على ذلك، وفي حال وجود اختلاف يتم التعديل وطباعة الكشف والتوقيع عليه مرة أخرى مع ابقاء الكشف السابق.
  • طريقة طباعة كشف رصد درجات مادة: (بعد رصد جميع درجات أعمال السنة واختبار نهاية الفصل لكل مادة في نظام نور يستخرج كشف بالدرجات المرصودة وفق التالي):
  • المرحلة الابتدائية: من أيقونة التقارير – اختر تقارير الدرجات – اختر كشف رصد درجات مادة للفصل – اختر طباعة.
  • المرحلة المتوسطة: من أيقونة التقارير – اختر تقارير الدرجات – اختر كشف رصد درجات مادة للفصل – اختر طباعة.
  • المرحلة الثانوية (نظام المسارات): من أيقونة التقارير – تقارير الدرجات – كشف مراجعة درجات الطلبة -حدد النظام الدراسي والصف والقسم والفصل – تصدير بصيغة (Excel) -اختر طباعة.
  • وتُدوّن في أسفل الكشف لكل صفحة عبارة:
رصده:التوقيع:
امـلأه:التوقيع:
راجعه:التوقيع:
  • عند وجود خطأ في الرصد يتم تعديل الدرجة بمشاركة المعلم المختص.
  • استخراج النتيجة الأولية من نظام نور.
  • تطبيق قواعد المراجعة النهائية للطلبة المستحقين للمراجعة النهائية، وفق شروط لائحة تقويم الطالب وبما ورد في الفصل الثاني البند تاسعاً: تصحيح الاختبار من أنظمة وإجراءات الاختبارات.
  • إغلاق رصد الدرجات في نظام نور، ونشر كشوف الدرجات على نظام نور.
  • استخراج النتيجة النهائية وطباعة الشهادات.
  • إدخال جداول الدور الثاني في نظام نور.
  • استخراج كشوف الطلبة المكملين، وتسليم الطالب المكمل اشعار بمواد الإكمال، وموعد اختبار الدور الثاني.
  • استخراج كشوف الطلبة الراسبين، وتسليم الطالب الراسب اشعار الرسوب، ومواعيد اختبار التعثر في نظام المسارات.
  • إعلان النتيجة وتسليم كشوف الدرجات.
  • يُحفظ كشف درجات الطالب الناجح بملفه موقعاً ومختوماً، أما طالب الصف الثالث الثانوي المتخرج فيكتفى بكشف الدرجات الإلكتروني، وعند حاجته لنسخة ورقية يمكنه التقديم على خدمة “نتائجي”.
  • يُمنع تبليغ أي طالب بنتيجته أو مواد إكماله شفوياً أو هاتفياً إلا لضرورة قصوى توضح لمدير المدرسة ولا يعتمد عليها كنتيجة رسمية.
  • تكون مراجعة أوراق الإجابة بعد إعلان النتائج لمن يرغب وفقاً لما ورد في الفصل الرابع البند ثاني عشر: مراجعة أوراق الطلاب بعد إعلان النتائج من دليل أنظمة وإجراءات الاختبارات.
  • إعداد سجلات النتيجة النهائية (المبيضة) للمدرسة بعد إعلان نتيجة الدور الثاني . والاحتفاظ بها كعهدة على مدير المدرسة في خزانة المدرسة، وعلى الحاسب الآلي بتنسيق (pdf) وفي وحدة تخزين خارجية، مع مراعاة التسلسل في كشف النتيجة وفقاً للآتي:
  • أسماء ودرجات الطلبة الناجحين في الدور الأول المنتظمين ثم المنتسبين كلياً.
  • أسماء ودرجات الطلبة الناجحين في الدور الثاني المنتظمين ثم المنتسبين كلياً.
  • أسماء ودرجات الطلبة الراسبين المنتظمين ثم المنتسبين كلياً.

القيام بأي مهام أخرى يتم التكليف بها في مجال اختصاصها