Home Blog Page 16

المؤشر (1-4-1-6) تطبق المدرسة التقويم الذاتي المبني على المعايير المعتمدة من الهيئة

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

🟣شرح أعمال التقويم الذاتي
🟠مجال الإدارة المدرسية : معيار المجتمع المدرسي
🔵المؤشر (1-4-1-6) تطبق المدرسة التقويم الذاتي المبني على المعايير المعتمدة من الهيئة
تطبيق التقويم الذاتي المبني على المعايير المعتمدة من الهيئة يمكن أن يسهم في تحسين جودة التعليم وضمان تحقيق أهداف التعلم و يمكن تحقيق هذا المؤشر من خلال
🔹توضيح المعايير المعتمدة عبر عرضها على الموجه الطلابي والمعلمين والطلاب وتقديم شرح واضح للتوقعات المرتبطة بها
🔹عقد ورش عمل توضح كيفية ترجمة المعايير إلى ممارسات تعليمية فعّالة
🔹تقديم دورات تدريبية للمعلمين حول كيفية تحليل المعايير وتكاملها في تصميم الدروس
🔹تعزيز ثقافة التحليل الذاتي بين المعلمين والطلاب لتقييم مدى تحقيق المعايير
🔹استخدام نتائج التقويم الذاتي لتحديد فرص التطوير المستمر للمعلمين والطلاب

📁الشواهد المتوقعة
🔸تضع خطة لتطبيق التقويم الذاتي
🔸تشكل فريق التقويم وفق معايير واضحة
🔸تعقد اجتماعات ولقاءات لتهيئة المجتمع المدرسي للتقويم الذاتي
🔸تطبيق جميع إجراءات التقويم الذاتي
🔸تطبق معايير التقويم والاعتماد المدرسي في عمليات التقويم
🔸تتابع تطبيق التقويم الذاتي
🔸تستخدم أساليب متنوعة

📁الوثائق
🔻سجل لجنة التميز
🔻سجل التقويم الذاتي

✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثرالذاتي

❇️للاطلاع على الموضوع السابق

تدعم المدرسة التطوير المهني لمنسوبيها وفقًا لنتائج تقويم الأداء الوظيفي واحتياجاتهم

المؤشر (1-4-1-4) تدعم المدرسة التطوير المهني لمنسوبيها وفقًا لنتائج تقويم الأداء الوظيفي واحتياجاتهم

شرح مؤشرات التقويم المدرسي
شرح مؤشرات التقويم المدرسي
شرح مؤشرات التقويم المدرسي
شرح مؤشرات التقويم المدرسي

🟣شرح أعمال # التقويم الذاتي
🟠مجال الإدارة المدرسية: معيار المجتمع المدرسي
▫️المؤشر (1-4-1-4) تدعم المدرسة التطوير المهني لمنسوبيها وفقًا لنتائج تقويم الأداء الوظيفي واحتياجاتهم

تقديم دعم فعّال لتطوير المهني لمنسوبي المدرسة يعتمد على فهم نتائج تقويم الأداء الوظيفي واحتياجاتهم الفردية ويمكن تحقيق هذا المؤشر من خلال
🔹إجراء جلسات فردية لاستعراض نتائج التقويم مع كل موظف لفهم نقاط القوة والمجالات التي يحتاجون فيها إلى التطوير
🔹وضع أهداف تطويرية محددة تستند إلى نتائج التقويم واحتياجات المعلمين
🔹تقديم دورات تدريبية تعزز المهارات التي تحتاجها المعلمين لتحقيق أهدافهم التطويرية
🔹تشجيع على التعلم التعاوني حيث يتبادل المعلمون المعرفة والتجارب مع بعضهم البعض
🔹تقديم دورات تدريبية حول كيفية استخدام التكنولوجيا في التدريس وكيفية دمجها في العملية التعليمية.

📁الشواهد المتوقعة
🔸توافر خطة التطوير المهني
🔸ترتبط الخطة بنتائج تحليل احتياجات منسوبي المدرسة
🔸ترتبط الخطة بنتائج تقويم الأداء الوظيفي
🔸يشارك المجتمع المدرسي في تحديد أهداف التطوير المهني
🔸أساليب التطوير المهني متنوعة (ورش – دورات – ندوات علمية – زيارات الملاحظة الصفية)
🔸الخطة شاملة لمنسوبي المدرسة (إداري – تعليمي)

📁الوثائق
🔻سجل النمو المهني

✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

الاعتماد_المدرسي

❇️للإطلاع على الموضوع السابق

المؤشر (1-4-1-1) تشجع المدرسة منسوبيها للحصول على الرخصة المهنية

المؤشر (1-4-1-1) تشجع المدرسة منسوبيها للحصول على الرخصة المهنية

شرح مؤشرات التقويم المدرسي
شرح مؤشرات التقويم المدرسي

‏🟣شرح أعمال ‎#التقويم_الذاتي
🟠مجال الإدارة المدرسية: معيار التطوير المؤسسي
🔵المؤشر (1-4-1-1) تشجع المدرسة منسوبيها للحصول على الرخصة المهنية
يمكن تحقيق هذا المؤشر من خلال
🔹تنفيذ برامج تدريب داخلية لتوفير المعلومات والمهارات اللازمة لاجتياز الامتحانات الخاصة بالرخص المهنية
🔹توفير الموارد التعليمية والمراجع للمعلمين لمساعدتهم في التحضير للامتحانات
🔹عقدورش عمل تحضيرية للمعلمين تستعرض متطلبات الرخص المهنية وتقدم استراتيجيات فعّالة للنجاح فيها.
🔹التشجيع عبر إطلاق مسابقه داخلية تحفز المعلمين على السعي للحصول على الرخص المهنية
🔹تكريم وتقدير المعلمين الذين يحصلون على الرخص المهنية كجزء من الثقافة التقديرية في المدرسة
🔹شراكات مع المؤسسات التدريبية تطوير شراكات مع مؤسسات تدريبية لتوفير برامج متخصصة وخصومات للمعلمين في المدرسة

📁الشواهد المتوقعة
🔸تقدم المدرسة أنشطة وبرامج توعوية حول أهمية الرخص المهنية للمعلمين
🔸الأنشطة والبرامج متنوعة
🔸الأنشطة والبرامج شاملة للتخصصات
🔸تقدم حوافز لتشجيع المعلمين على الحصول على الرخصة المهنية
🔸أساليب وطرق التحفيز متنوعة
🔸وجود معلمين حاصلين على رتب في مستوى متقدم
🔸وجود معلمين حاصلين على رتب في مستوى خبير

📁الوثائق
🔻سجل الرخصة المهنية
🔻سجل النمو المهني

✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للإطلاع على الموضوع السابق
▫️المؤشر (1-3-1-3) تعزز المدرسة الشراكة المجتمعية لدعم التعلم والتأثير الإيجابي في المجتمع المحلي

🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للإطلاع على الموضوع السابق
▫️المؤشر (1-3-1-2) تعزز المدرسة مشاركة الأسرة في تعلم أبنائها والتحضير لمستقبلهم

المؤشر (1-3-1-3) تعزز المدرسة الشراكة المجتمعية لدعم التعلم والتأثير الإيجابي في المجتمع المحلي

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

🟣شرح أعمال التقويم الذاتي
🟠مجال الإدارة المدرسية: معيار المجتمع المدرسي

🔵المؤشر (1-3-1-3) تعزز المدرسة الشراكة المجتمعية لدعم التعلم والتأثير الإيجابي في المجتمع المحلي

يمكن تحقيق هذا المؤشر من خلال
🔹تنظيم فعاليات تواصلية مفتوحة لأفراد المجتمع لتعزيز التواصل وفهم احتياجات المجتمع.
🔹المشاركة في فعاليات المجتمع المحلي مثل الفرص التطوعية التي تطرحها الجهات المختلفة والمساهمة في حضور الفعاليات الثقافية والعلمية
🔹بناء علاقات مع الجهات المحلية والشركات لتوفير فرص تعلم عملية خصوصاً لذوي الإعاقة ودعم موارد المدرسة .
🔹فتح أبواب المدرسة للمجتمع للاستفادة من المرافق بما في ذلك المكتبة والمعامل والملاعب وقاعات الاجتماعات.
🔹التواصل الفعّال عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمشاركة المعلومات والأخبار والأحداث المدرسية مع المجتمع من خلال تكليف الطلاب الموهوبين بإعداد وتصميم المحتوى.

📁الشواهد المتوقعة

🔸توافر أساليب للتواصل والتعاون مع مؤسسات المجتمع
🔸الأساليب والطرق متنوعة
🔸مستمرة
🔸تنفذ برامج وأنشطة للتوعية المجتمع المدرسي بأهمية مشاركة مؤسسات المجتمع
🔸توافر شراكات مجتمعية مع المؤسسات الوطنية (ذات العلاقة بالموهبة والإبداع وذوي الإعاقة)
🔸تدعم تبادل الخبرات ونقل المعرفة مع المدراس الأخرى لتعزيز التعلم (زيارات مدرسية – اجتماعات عمل – تطوير مهني )

📁الوثائق

🔻سجل الخطة التشغيلية
🔻سجل البرامج والأنشطة
🔻سجل الشراكة المجتمعية
🔻سجل التوجية والإرشاد

✅التقييم

🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للإطلاع على الموضوع السابق
▫️المؤشر (1-3-1-2) تعزز المدرسة مشاركة الأسرة في تعلم أبنائها والتحضير لمستقبلهم

أحصل على سجل الشراكة المجتمعية

https://schoolstroe.com/rAmKWjz

سجل الشراكة المجتمعية

المؤشر (1-3-1-2) تعزز المدرسة مشاركة الأسرة في تعلم أبنائها والتحضير لمستقبلهم

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

🟣شرح أعمال التقويم الذاتي
🟠مجال الإدارة المدرسية: معيار المجتمع المدرسي

🔵المؤشر (1-3-1-2) تعزز المدرسة مشاركة الأسرة في تعلم أبنائها والتحضير لمستقبلهم


لتعزيز مشاركة الأسرة في تعلم أبنائها والتحضير لمستقبلهم يمكن اتخاذ عدة إجراءات لتعزيز التواصل والتعاون بين المدرسة والأهل ومنها
🔹تفعيل مجالس أولياء الأمور وتنظيمها بشكل دوري لمناقشة تقدم الطلاب
🔹إقامة دورات وورش عمل لأولياء الأمور حول كيفية دعم تعلم أبنائهم في المنزل وتطوير مهاراتهم
🔹حث أولياء الأمور على الاستفادة من الموارد التعليمية المختلفة مثل موقع عين ومنصة مدرستي لكي تساعدهم في فهم المناهج والموضوعات التي يتعلمها الأطفال
🔹حث أولياء الأمور على متابعة تقدم الطلاب من خلال منصة مدرستي ونظام نور

📁الشواهد المتوقعة

🔸توافر أنشطة وبرامج للتوعية بدور الأسرة في تعلم أبنائهم والتحضير لمستقبلهم
🔸الأنشطة والبرامج متنوعة (ورش تدريبية ، حلقات،ندوات،نشرات)
🔸الأنشطة والبرامج مستمرة
🔸الأنشطة والبرامج شاملة (المجتمع المدرسي،أولياء الأمور والأسر)
🔸تشرك المدرسة الأسرة في تحديد المشكلات التي تواجه تعلم أبنائهم وتقديم الحلول
🔸توافر حوافز تدعم مشاركة الأسرة في الأنشطة والبرامج لدعم تعلم ابنائهم
🔸تشرك المدرسة الأسرة في تقويم أبنائهم ومتابعة أداء المهمات والواجبات

📁الوثائق

🔻سجل استطلاعات الرأي والاستبانات
🔻سجل التواصل مع أولياء الأمور
🔻سجل ملف البرامج والأنشطة
🔻سجل التوجية والإرشاد
🔻سجل مجالس أولياء الأمور

✅التقييم

🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للإطلاع على الموضوع السابق
▫️المؤشر (1-3-1-1) تعزز المدرسة العمل التعاوني والعلاقات الإيجابية والتعاون في المجتمع

أحصل على شواهد المؤشر

برنامج وقائي | للحد من ظاهرة التنمر

برنامج للوقائية من التنمر
برنامج للوقائية من التنمر

من أعمال الموجه الطلابي برنامج وقائي للحد من ظاهرة التنمر يحتوي على

  • تعميم موجه للمعلمين المؤشر (1-2-1-2 ) -( 1-2-1-3) في التقويم الذاتي
  • تحويل طالب لوكيل شؤون الطلاب (بشأن الوقائية من التنمر)
  • محضر اجتماع التوجيه الطلابي بالمدرسة
  • نموذج رصد السلوك المخالف المؤشر (1-2-1-4) في التقويم الذاتي
  • تعهد بعدم تكرار السلوك
  • منشورات للتوعية عن التنمر

الملف وورد قابل للتعديل ومصمم وفق الهوية البصرية لوزارة التعليم

للحصول على كافة سجلات التقويم الذاتي تفضل بزيارة المنتجات الرقمية كود الخصم (WEB35)

سجلات التقويم الذاتي
سجلات التقويم الذاتي

الوقاية من التنمر بين طلاب المدارس | حقيبة تدريبية

الوقاية من التنمر
الوقاية من التنمر

حقيبة تدريبية من إعداد وزارة التعليم للوقاية من التنمر بين طلاب المدارس

المحاور الرئيسية

  • مفهوم التنمر
  • مظاهر التنمر
  • أسباب التنمر
  • المصطلحات المرتبطة بالتنمر
  • مقياس السلوك التنمري

دليل التوعية بخطور التنمر

مكافحة التنمر
مكافحة التنمر

دليل التوعية بخطور التنمر من إنتاج وزارة الصحة يحتوي على

  • تعريف التنمر
  • أشكال التنمر
  • من الأطفال أكثر تنمر
  • علامات تعرض الطفل للتنمر
  • كيف يمكن للأباء والمعلمين والأطفال منع التنمر
  • نصائح للطلاب
  • نصائح للمعليمن ومديري المدارس
  • نصائح لأولياء الأمور

ملف متابعة تنفيذ المنهج

ملف متابعة تنفيذ المنهج
ملف متابعة تنفيذ المنهج

من مهام وكيل شؤون المعلمين إعداد ملف توزيع المنهج الذي يتضمن خطة زمنية لتدريس الموضوعات في كل مادة، لضمان التزام المعلمين بها وتغطية المنهج كاملاً. كما يشمل إعداد استمارة متابعة المنهج لمراقبة سير التنفيذ، وتقييم مدى الالتزام بالخطة، مع رصد الملاحظات والتوصيات لتحسين الأداء.

ضمن متطلبات التقويم الذاتي يحتوي الملف على توزيع المنهج بالإضافة إلى استمارة لمتابعة المنهج

المؤشر (1-3-1-1) تعزز المدرسة العمل التعاوني والعلاقات الإيجابية والتعاون في المجتمع

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

🟠مجال الإدارة المدرسية
🟠 معيار المجتمع المدرسي

🔵المؤشر (1-3-1-1) تعزز المدرسة العمل التعاوني والعلاقات الإيجابية والتعاون في المجتمع

تعزيز العمل التعاوني وبناء العلاقات الإيجابية في المدرسة يلعب دورًا هامًا في تحسين البيئة التعليمية وتعزيز التعاون مع المجتمع ويتم تحقيقه من خلال التالي
🔹تنظيم فعاليات اجتماعية دورية مع تضمين بعض الأنشطة الترفيهية والاجتماعية التي تجمع بين الطلاب وأولياء الأمور مثل أعمال التطوع – مجالس أولياء الأمور حفل التخرج
🔹تفعيل اللجان الأهلية عبر إقامة لجان يشارك فيها الأهل ويساهمون في إتخاذ قرارات تؤثر على الطلاب والمدرسة مثل مجلس الحوار الطلابي والشراكة المجتمعية
🔹تعزيز التواصل الفعّال عبر تقديم ورش عمل للمعلمين وأولياء الأمور حول كيفية تحسين التواصل الفعّال وفهم احتياجات الطلاب
🔹تقديم برامج تدريبية للطلاب لتطوير المهارات الاجتماعية مهارات التعاون وحل النزاعات بشكل بنّاء ويمكن الاستفادة من برنامج نبيه ورفق وتعزيز السلوك الإيجابي

📁الشواهد المتوقعة

🔸تضع المدرسة خطة للعمل التعاوني في المجتمع المدرسي (انقر هنا للحصول على الخطة)
🔸توفر أنشطة ومهام تشجع العمل التعاوني والعمل بروح الفريق
🔸الأنشطة والمهام متنوعة
🔸شاملة جميع منسوبي المدرسة
🔸تتابع المدرسة تنفيذ الأنشطة بانتظام


📁الوثائق

📰سجل الخطة التشغيلية
📰سجل البرامج والأنشطة

✅التقييم

🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للإطلاع على الموضوع السابق
▫️المؤشر (1-2-1-6) توفر المدرسة برامج وأنشطة إثرائية لتطوير مواهب المتعلمين وتهيئتهم للمستقبل

سجلات التقويم الذاتي
سجلات التقويم الذاتي