Home Blog Page 17

المؤشر (1-2-1-6) توفر المدرسة برامج وأنشطة إثرائية لتطوير مواهب المتعلمين وتهيئتهم للمستقبل

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

🟠مجال الإدارة المدرسية
🟠 معيار قيادة العملية التعليمية


المؤشر (1-2-1-6) توفر المدرسة برامج وأنشطة إثرائية لتطوير مواهب المتعلمين وتهيئتهم للمستقبل


يمكن للمدرسة اعتماد برامج وأنشطة إثرائية مثل
🔸برامج تحفيزية للموهوبين تستهدف الطلاب الموهوبين في مختلف المجالات مثل العلوم، الرياضيات، الفنون، والأدب.
🔸إقامة ورش العمل والدورات الخاصة لتطوير المهارات المتقدمة في المجالات التي يظهر فيها الطلاب مواهب.
🔸تنفيذ مشاريع بحثية ذات تحدي وإشراك الطلاب فيها لتحفز فضولهم وتطور قدراتهم التحليلية والبحثية.
🔸التحديات الرياضية والفنية من خلال إقامة تحديات رياضية وفنية داخل المدرسة أو مع مدارس أخرى لتحفيز المنافسة وتطوير المهارات.
🔸المشاركة في المسابقات المختصة و دعم مشاركة الطلاب في مسابقات خارجية والانضمام إلى نوادي خاصة بمواهبهم.

📁الشواهد المتوقعة

🔹توافر خطة للأنشطة الإثرائية غير الصفية.
🔹الخطة مكتملة العناصر.
🔹تطبق المدرسة أنشطة إثرائية غير صفية متنوعة.
🔹الأنشطة شاملة جميع المتعلمين ومنهم ذوو الإعاقة والموهوبين.
🔹تقدم حوافز للمتعلمين وتشجعهم على المشاركة.
🔹تستخدم أساليب متنوعة للحوافز (حوافز تشجيعيه عينية ومعنوية).
🔹تتابع تنفيذ الأنشطة بانتظام.

📁الوثائق

🔻سجل الأنشطة الإثرائية.
🔻سجل الأنشطة والبرامج.

✅التقييم

🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد.
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد.
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد.
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر.

❇️للإطلاع على الموضوع السابق
▫️المؤشر (1-2-1-5) توفر المدرسة برامج وأنشطة تربوية داعمة للسلوك الإيجابي

سجلات التقويم الذاتي
سجلات التقويم الذاتي

المؤشر (1-2-1-5) توفر المدرسة برامج وأنشطة تربوية داعمة للسلوك الإيجابي

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

🟣التقويم الذاتي
🟠مجال الإدارة المدرسية: معيار قيادة العملية التعليمية

🔵المؤشر (1-2-1-5) توفر المدرسة برامج وأنشطة تربوية داعمة للسلوك الإيجابي


تلعب المدرسة دورًا هامًا في تطوير السلوك الإيجابي للطلاب
ويمكن تحقيق ذلك من خلال تقديم برامج وأنشطة تربوية مثل 🔹برامج تعزيز القيم: تصميم برامج تعليمية تركز على تنمية القيم مثل النزاهة، الاحترام، والمسؤولية.
🔹إقامة ورش العمل لتطوير المهارات الاجتماعية:
مثل التعاون وفنون التفاوض ، مبادرة نبيه.
🔹تفعيل مجالس الحوار الطلابي : وإقامة حوارات طلابية بهدف لدعمهم في فهم تأثير السلوك الإيجابي على حياتهم.
🔹المكافآت والتعزيز : إنشاء نظام مكافآت يشجع على السلوك الإيجابي ويثير حماس الطلاب وتكريم المتميزين بشكل منتظم.

📁الشواهد المتوقعة


🔸توافر إجراءات محددة للكشف عن المشكلات السلوكية
🔸تطبق المدرسة أنشطة وقائية
🔸تطبق المدرسة برامج علاجية للمشكلات السلوكية التي تواجه المتعلمين
🔸البرامج والأنشطة متنوعة
🔸شاملة جميع المتعلمين ومنهم ذوو الإعاقة
🔸البرامج والأنشطة مرتبطة بنتائج تشخصي المشكلات السلوكية
🔸تتابع المدرسة تطبيق البرامج والأنشطة
🔸تستخدم أساليب وطرقاً متنوعة للمتابعة

📁الوثائق

🔻سجل تعزيز السلوك الإيجابي
🔻سجل لجنة التوجيه والإرشاد
🔻سجل التوجيه والإرشاد
🔻سجل المخالفات السلوكية


✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للإطلاع على الموضوع السابق
المؤشر (1-2-1-4) تنشر المدرسة الوعي بقواعد السلوك والمواظبة وتتابع تطبيقها


المؤشر (1-2-1-4) تنشر المدرسة قواعد السلوك والمواظبة وتتابع تطبيقها

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

🟠مجال الإدارة المدرسية
🟠معيار قيادة العملية التعليمية

🔵المؤشر (1-2-1-4) تنشر المدرسة قواعد السلوك والمواظبة وتتابع تطبيقها


🔹يستهدف هذا المؤشر قياس أداء المدرسة من خلال البرامج والأنشطة التي تنفذها للتوعية بقواعد السلوك والمواظبة وأيضاً متابعة تطبيقها، حيث يمكن تحقيق ذلك من خلال
🔹تنفيذ ورش عمل للطلاب حول قواعد السلوك والمخالفات التي يجب عليهم تجنبها
🔹تضمين قواعد السلوك في الأنشطة الأخرى التي تنفذها المدرسة
🔹توزيع منشورات تشرح قواعد السلوك والمواظبة بشكل مفصل
🔹تقديم تغذية راجعة حول التصرفات الصحيحة والسلوك المتوقع
🔹متابعة تطبيق الطلاب للقواعد وتعزيز السلوك الإيجابي
🔹تحفيز أولياء الأمور عبر وسائل التواصل وخلال لقاءات مجالس أولياء الأمور بضرورة حث أبنائهم على الالتزام بقواعد السلوك

📁الشواهد المتوقعة

🔸توافر إجراءات لنشر قواعد السلوك والمواظبة
🔸تطبق المدرسة برامج توعوية بقواعد السلوك والمواظبة في المجتمع المدرسي
🔸تستخدم أساليب متنوعة للنشر
🔸مستمرة (مرتين على الأقل في السنة)
🔸تتابع التزام المعلمين بقواعد السلوك والانضباط المدرسي
🔸تستخدم أساليب متنوعة للمتابعة
🔸تطبيق إجراءات واضحة للحد من الغياب

📁الوثائق

🔻سجل التوجيه والإرشاد
🔻سجل الانضباط المدرسي
🔻سجل التوقيع على قواعد السلوك والمواظبة
🔻سجل الحالات الطارئة
🔻سجل المخالفات السلوكية
🔻سجل البرامج الوقائية والعلاجية
🔻سجل تعزيز السلوك الإيجابي

✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

للإطلاع على الموضوع السابق
▫️ معيار قيادة العملية التعليمية (1-2-1-3) توفر المدرسة مناخاً آمناً للتعلم والنمو نفسياً واجتماعياً


سجل الحالات اليومية الطارئة 

سجل الحالات اليومية الطارئة
سجل الحالات اليومية الطارئة

ضمن أعمال الموجه الطلابي وأحد متطلبات التقويم الذاتي

للحصول على كافة سجلات التقويم الذاتي تفضل بزيارة المنتجات الرقمية كود الخصم (WEB35)

المؤشر(1-2-1-3) توفر المدرسة مناخاً آمناً للتعلم والنمو نفسياً واجتماعياً

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

🟣مجال الإدارة المدرسية
🟠معيار قيادة العملية التعليمية
🔵المؤشر(1-2-1-3) توفر المدرسة مناخاً آمناً للتعلم والنمو نفسياً واجتماعياً

وذلك من خلال النقاط التالية

  • 🔹تعزيز ثقافة الاحترام بين الطلاب والمعلمين والموظفين
  • 🔹توفير برامج توعوية حول قضايا السلوك الإيجابي، التحرش، التنمر، وكيفية التعامل معها
  • تطوير الاتصال الفعّال بين المعلمين والطلاب وأولياء الأمور. وتوفير آليات للتواصل الفوري عند حدوث مشاكل مع ضرورة إتخاذ إجراءات سريعة وفعالة.
  • 🔹توفير دعم نفسي واجتماعي سواء عبر الموجه الطلابي أو برامج تحفيزية لتحسين الصحة النفسية.
  • 🔹تعزيز التفاعل الإيجابي وحث الطلاب على التفاعل الإيجابي وتشجيعهم على التعاون.

📁الشواهد المتوقعة

  • 🔸توافر برامج وأنشطة توعوية وقاية
  • 🔸البرامج والأنشطة متنوعة
  • 🔸استمرار البرامج
  • 🔸تشجع المتعلمين على المناقشة والحوار وتقبل الرأي الآخر
  • 🔸تعزز التعاون والعلاقات الإيجابية والاحترام المتبادل
  • 🔸تستخدم أساليب استابقية للكشف عن حالات التنمر
  • 🔸توافر برامج لمعالجة حالات التنمر إن وجدت
  • 🔸نادراً ما تظهر حالات التنمر
  • 🔸تتابع نتائج وأعمال مجالس الحوار الطلابية

📁الوثائق

✅التقييم

  • 🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
  • 🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
  • 🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
  • 🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

للإطلاع على المعيار السابق

الموشر (1-2-1-2) تلتزم المدرسة بقيم مهنة التعليم وأخلاقيتها

للحصول على كافة سجلات التقويم الذاتي تفضل بزيارة المنتجات الرقمية كود الخصم (WEB35)

سجلات التقويم الذاتي
سجلات التقويم الذاتي

المؤشر (1-2-1-2) تلتزم المدرسة بقيم مهنة التعليم وأخلاقيتها

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

🟣التقويم الذاتي

🟠مجال الإدارة المدرسية
🟠معيار قيادة العملية التعليمية
🔵المؤشر (1-2-1-2) تلتزم المدرسة بقيم مهنة التعليم وأخلاقيتها

أخلاقيات مهنة التعليم

🔸الاحترام والتقدير
يجب أن تحث إدارة المدرسة المعلمين على أن يحترموا جميع الطلاب ويقدروا التنوع في القدرات والخلفيات الثقافية ويمكن أن يتم ذلك خلال الاجتماعات أو يدون في تعميم داخلي يوجه لمنسوبي المدرسة
🔸الالتزام تجاه المهنة
تجنب التنمر – تجنب الإهمال وعدم المسؤلية – السلوك العدواني – الالتزام باللوائح والأنظمة وتسند هذه المهمة لوكيل الشؤون التعليمية الذي يقوم بدورة بمتابعة المعلمين والتأكد من التزامهم بتطبيق اللوائح والأنظمة وتدوين ذلك أثناء الزيارات الصفية مع حرصه على التوعية المستمرة وتقديم الدعم اللازم للمعلمين
🔸التعلم وتطوير الذات
يجب على المعلمين أن يكونوا على دراية دائمة بأحدث التطورات في مجال التعليم من طرق تدريس وتقنيات وأساليب تساعدهم في آداء مهمتهم من خلال التعلم الذاتي وحضور الدورات التدريبية والانضمام إلى مجتمعات التعلم المهنية كما يجب أن تحرص إدارة المدرسة على تكريم المعلمين المميزين ودعمهم من باب التحفيز والتشجيع
🔸تعزيز العلاقة الصحية الداعمة في بيئة العمل بين الطلاب وبين المعلمين وأولياء الأمور والحرص على التفاعل الإيجابي
🔸تحقيق العدالة والمساوة
يجب أن يحرص طاقم المدرسة على ضمان المساواة في التعامل مع الطلاب دون تفرقة أو تحيز والتأكيد على ذلك في اللقاءات والمناشط التربوية

📁الشواهد المتوقعة

🔹توافر إجراءات واضحة لنشر قيم مهنة التعليم وأخلاقياتها
🔹تطبق المدرسة برامج توعوية بقيم مهنة التعليم وأخلاقيتها
🔹تستخدم أساليب مبتكرة
🔹مستمرة (مرتين على الأقل بالسنة)
🔹توافر حوافز معلنة لتشجيع منسوبي المدرسة على تطبيق قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات مهنة التعليم في المجتمع المدرسي

📁الوثائق

▫️ سجل الاجتماعات
▫️ سجل التبليغات
▫️ سجل البرامج والأنشطة
▫️ خطة متابعة السلوك الوظيفي
▫️ نشرات
⛔️ للحصول على كافة السجلات
⛔️https://s3d.msaaq.net

✅التقييم


🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

✳️ معيار قيادة العملية التعليمية (1-2-1-1) تعزز المدرسة القيم الأسلامية والهوية الوطنية

للحصول على كافة سجلات التقويم الذاتي تفضل بزيارة المنتجات الرقمية كود الخصم (WEB35)

سجلات متابعة أداء المتعلمين

ضمن متطلبات التقويم الذاتي

للحصول على كافة سجلات التقويم الذاتي تفضل بزيارة المنتجات الرقمية كود الخصم (WEB35)

المؤشر (1-2-1-1) تعزز المدرسة القيم الأسلامية والهوية الوطنية

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

🟠مجال الإدارة المدرسية
🟠معيار قيادة العملية التعليمية
🔵المؤشر (1-2-1-1) تعزز المدرسة القيم الأسلامية والهوية الوطنية

كيف تعزز القيم الإسلامية والهوية الوطنية في الممارسات والإجراءات المدرسية؟

  • 🔸تنفيذ برامج لرفع الوعي بالدين الإسلامي
  • 🔸تشجيع الطلاب على الالتزام بالقيم الإسلامية ومنها (الصدق – التعاون – حسن الظن – العدل – التواضع – النظام – الصبر – الأمانة -الحياء )
  • 🔸تعزيز روح الإنتماء والولاء للقيم الوطنية الأصيلة
  • 🔸ترسيخ الموروث السعودي
  • 🔸حث الطلاب على المشاركة الايجابية في الفعاليات والمناسبات الوطنية مثل ( النشيد الوطني – الاحتفال باليوم الوطني – الاحتفال بيوم التأسيس – الاحتفاء بذكرى البيعة )
  • 🔸توعية الطلاب بضرورة تجنب التعصب أو إثارته (القبلي – الرياضي – المناطقي)

كيف تعزز المدرسة الهوية الوطنية؟

📁الشواهد المتوقعة

  • تستهدف المدرسة تعزيز القيم الاسلامية والهوية الوطني في خططها
  • توفر برامج وأنشطة تعزز الهوية الوطنية وقيم الإنتماء للوطن والولاء للقيادة الرشيدة لدى الطلاب
  • توفر برامج توعوية للمجتمع المحلي تعزز القيم الإسلامية والهوية الوطنية
  • الإحتفاء بالمناسبات الوطنية مثل (اليوم الوطني – يوم التأسيس – يوم العلم) لتعزيز الهوية الوطنية في المجتمع المدرسي
  • تفعل المناسبات لتعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية في البرامج المدرسية
  • تنفيذ الأنشطة والبرامج بأساليب متنوعة

📁الوثائق

✅التقييم

  • 🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
  • 🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
  • 🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
  • 🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

المصدر

رائد النشاط
الموجه الطلابي

لتعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية في المدرسة، يمكن اتباع مجموعة من الاستراتيجيات والأنشطة التي تسهم في تحقيق هذا الهدف، ومنها:

  1. الأنشطة التعليمية:
    • إدراج قيم الإسلام والمبادئ الوطنية في المناهج الدراسية، مثل التحدث عن التاريخ الإسلامي والتراث الوطني في حصص الدراسات الاجتماعية.
    • تعليم الطلاب السلوكيات الإسلامية الصحيحة مثل الأمانة، الصدق، التعاون، والعدل.
  2. الأنشطة اللامنهجية:
    • إقامة فعاليات وطنية ودينية مثل الاحتفال باليوم الوطني، اليوم العالمي للغة العربية، وشهر رمضان.
    • تنظيم مسابقات ثقافية ودينية تشجع الطلاب على البحث والقراءة حول تاريخ الإسلام والمملكة.
  3. نماذج القدوة:
    • تشجيع المعلمين والإداريين على أن يكونوا قدوة حسنة للطلاب من خلال الالتزام بالقيم الإسلامية والسلوك الوطني المسؤول.
    • استضافة شخصيات وطنية ودينية للحديث عن أهمية الولاء للوطن والإيمان.
  4. البيئة المدرسية:
    • تصميم البيئة المدرسية بما يعزز الهوية الوطنية، مثل رفع الأعلام، وضع لوحات تعبر عن التاريخ والثقافة السعودية، واستخدام آيات قرآنية وأحاديث نبوية في أماكن متعددة.
    • الاهتمام بنظافة المدرسة وتنظيم برامج تطوعية تخدم المجتمع.
  5. المشاركة المجتمعية:
    • إشراك الأسرة والمجتمع في الأنشطة المدرسية لتعزيز روح الانتماء والهوية الوطنية، مثل استضافة الآباء في الفعاليات الوطنية.
    • تعزيز روح التعاون بين المدرسة والمجتمع من خلال مشاريع مشتركة تخدم الوطن مثل حملات التوعية وحماية البيئة.

هذه الأنشطة والجهود تساعد في تكوين جيل يعتز بدينه ووطنه، ويدرك مسؤولياته تجاه نفسه ومجتمعه.


سجلات التقويم الذاتي
سجلات التقويم الذاتي

سجل التواصل مع أولياء الأمور

سجل التواصل مع أولياء الأمور
سجل التواصل مع أولياء الأمور

ضمن متطلبات التقويم الذاتي

للحصول على كافة سجلات التقويم الذاتي تفضل بزيارة المنتجات الرقمية كود الخصم (WEB35)

المؤشر(1-1-1-1) تضع المدرسة خطة تشغيلية مكتملة العناصر وفق أهداف تطويرية محددة

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

خطة تشغيلية مكتملة العناصر

🟠مجال الإدارة المدرسية
🟠معيار التخطيط

🔵المؤشر(1-1-1-1) تضع المدرسة خطة تشغيلية مكتملة العناصر وفق أهداف تطويرية محددة

🟢ماهي عناصر الخطة التشغيلية مكتملة العناصر؟
تشمل الخطة التشغيلية رؤية ورسالة وأهداف المدرسة بالإضافة إلى تحليل الواقع الداخلي والخارجي للمدرسة من خلال عدد من الأدوات أشهرها سوات (SWOT)
كما تتضمن الخطة التشغيلية العناصر التالية
🔸الأهداف التشغيلية والأهداف الفرعية : أهداف محددة قابلة للقياس.
🔸البرامج والأنشطة: تكون جزءًا من استراتيجية المدرسة لتحقيق أهدافها التعليمية والتطويرية.
🔸الإجراءات: خطوات إجرائية تحدد مسؤوليات كل فرد في المدرسة.
🔸الجداول الزمنية: تحديد مواعيد تنفيذ برامج الخطة وضمان أن يتم العمل في الوقت المحدد.
🔸الموارد المالية والبشرية: تحديد الميزانية والموارد البشرية المطلوبة لتحقيق الأهداف.
🔸المراقبة والتقييم: وضع آليات لمراقبة وتقييم تقدم الخطة وتحديد مؤشرات قياس الأداء.

📁الشواهد المتوقعة

🔸وجود خطة تشغيليه
🔸يشارك فيها الكادر التعليمي
🔸تتضمن الرؤية والرسالة والقيم – أهداف – مبادرات نوعية – برامج وأنشطة متنوعة
🔸تحتوي على متطلبات وإجراءات التنفيذ
🔸تتضمن أدوار ومسؤوليات محددة
🔸مزمنه
🔸مؤشرات أداء لتحقق الأهداف
🔸جوانب الإبداع والابتكار

📁الوثائق المطلوبة

🔹سجل الخطة التشغيلية (أحصل على خطتك التشغيلية هنا)
🔹سجل برامج الخطة التشغيلية
🔹سجل اللجان المدرسية
🔹سجل التكليفات
🔹سجل الخطة التشغيلية (قسم المتابعة والتقويم)
🔹سجل برامج النشاط.
🔹سجل برامج التوجيه.
🔹سجل توثيق البرامج
🔹سجل اللجنة الإدارية
🔹سجل تطوير وتحسين الخطة التشغيلية

للحصول على كافة سجلات التقويم الذاتي تفضل بزيارة المنتجات الرقمية كود الخصم (WEB35)

التقييم

🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر


الخطة-التشغيلية

الخطة-التشغيلية
إعداد الخطة التشغيلية
إعداد الخطة التشغيلية