من تطبيقات القران الكريم موجه للطلاب في جميع المراحل الدراسية يعرض سور القران حسب توزيع المنهج الدراسي يوفر تجربة مخصصة للطالب حيث يمكنه من إنشاء حساب خاص به حسب الصف الذي يدرس به ليتم عرض السور المطلوب منه حفظها والسور المخصصة للتلاوة.
يعرض التطبيق السورة برسم المصحف الشريف بالإضافة إلى إمكانية سماعها بصوت أحد القراء مع تحديد لعدد مرات الترديد المطلوبة.
كما يوفر التطبيق إضافة جمليه جداً حيث يعرض سور القران الكريم بلغة الإشارة من خلال مقطع فيديو مصور لمساعدة الطلاب الصم وضعاف السمع على حفظ كتاب الله الكريم
تطبيق مفيد لمعلمي الدراسات الإسلامية يستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي لمساعدة الطلاب في حفظ كتاب الله الكريم من خلال مجموعة من طرق التسميع
تسميع عبر الذكاء الاصطناعي
يقوم الطالب بقراءة الآية التي يحفظها ويحول التطبيق صوته إلى نص ثم يتم التأكد من صحته في حال كون النص صحيح يظهر باللون الأخضر أما إذا كان خاطئ فيظهر باللون الأحمر .
تسميع بالنقر على الشاشة
يقوم الطالب بقراءة الآيات التي يحفظها وعند الانتهاء ينقر على الشاشة لتظهر الآية فإذا أتى بالآية الصحيحة يكمل أو يحاول تذكر الآية دون الحاجة للمساعدة .
عرض التشابه اللفظي
تساعد هذا الخاصية في عرض الكلمات المتشابه لفظياً في جميع القران الكريم ليقوم الطالب بالربط ذهنيا بين الآيات
خاصية الحفظ يقوم هذه الخاصية بتكرار ترديد بعض الآيات على الطالب مع إخفاء بعض الكلمات ليقوم الطالب بدوره بإكمالها حفظاً باستخدام الذاكرة البصرية.
البحث الصوتي
البحث الصوتي عن أي كلمة في كامل المصحف وعرض السورة ورقم الآية مع إمكانية استعراض كامل السورة
تطبيق متخصص في تعليم قراءة سورة الفاتحة الكترونياً يقوم الطالب بتسجيل قراءته لسورة الفاتحة وارسال المقطع ليتم عرضه على أحد المعلمين المتاحين على مدار الساعة ليتم تصحيح القراءة .
فكرة التطبيق بسيطة جداً، وهدفه الأول هو: هو تصحيح قراءة الفاتحة، يمكن استخدامه مع طلاب رياض الأطفال والصفوف الأولية كتطبيق مساعد خارج وقت الدراسة
موقع يقدم العديد من الخدمات التعليمية أهمها إنشاء نماذج التقييم وبطاقات الملاحظة مع حساب تلقائي للدرجات ، يمكن للمعلم من خلاله إعداد نموذج تقييم يحوي عدد من المعايير التي يجب تحقيقها تقسم هذه المعاير إلى مستويات آداء وكل مستوى يوصف بشكل دقيق ويحدد له نقاط أو درجات أو نسبة مئوية وعند تنفيذ عملية التقييم يتأكد المعلم من تحقيق الطالب للمعاير المطلوبة ويحدد المستوى الذي حققه الطالب ويقوم البرنامج بحساب إجمالي الدرجات التي حصل عليه الطالب ، يمكن استخدام نموذج التقييم بشكل الكتروني من قبل المعلم مع الطلاب مباشرة أو يمكن ارساله للطلاب
يعتبر من تطبيقات إدارة الصف حيث يمكن استخدمه في التقويم التكويني والمواد التي تعتمد على الملاحظة لقياس أداء الطلاب مثل المواد العملية كالحاسب الآلي، القرآن الكريم والتجويد، القراءة والتعبير ورياض الأطفال .
مميزات التطبيق
يحتوي على عدد هائل من المقاييس الجاهزة.
يمكن للمعلم بناء مقياس جديد أو التعديل على مقياس جاهز.
الخلايا حقيقية النواة |EUKARYOTIC CELLS ماين كرافت دروس ماين كرافت التعليمية
الخلايا حقيقية النواة |EUKARYOTIC CELLS
وحدة تعليمية تم تنفيذها باستخدام لعبة ماين كرافت الإصدار التعليمي لتدريس مادة العلوم حيث يقوم المعلم من خلال هذا الأنشطة المتوفرة في هذه الوحدة من تطبيق استراتيجية التعلم القائم على اللعب لاستكشاف وتحديد عضيات الخلية والاختلافات بين الخلايا الحيوانية والنباتية من خلال مجموعة من الأنشطة التي يقوم بها الطالب ويتفاعل معه .
يتم أخذ جولة في العالم المكون من بحيرة تمثل الخلية النباتية بجميع ومكوناتهم وبحيرة أخرى تمثل الخلية الحيوانية حيث يستخدم القارب في التنقل والتعرف على هذه المكونات من الممكن أن يقوم المعلم باستعراض العالم مع الطلاب أثناء تقديم الدرس أو يتم تقديمه للطلاب كنشاط فردي
كيف يمكننا تصور الكسور والأرقام العشرية في العالم الحقيقي؟
كيف نربط الكسور والأعداد العشرية؟
كيف يمكننا تمثيل أجزاء من الكل؟
يمكن استخدام هذه الوحدة التعليمية كنشاط تمهيدي أو مراجعة لدرس سبق شرحه للطلاب حيث يفضل أن يكون لدى المتعلمين فهم سابق للعلاقة بين الكسور في الأساس عشرة والأساس مائة يمكن الاستعانة بدرس الكسور العشرية بموقع عين على اليوتيوب .
سيقوم المعلم بإنشاء حديقة من الزهور مكونة من 100 زهرة حيث يتم زراعة 10 أزهار حمراء اللون تمثل الرقم 10/100 أو يمكن التعبير عنه بـ 0.01 أو 0.1 ويتم زراعة 5 أزهار أخرى باللون الأزرق تمثل 0.05 ويكرر العملية حسب التسلسل التالي :
15 من الأزهار برتقالية اللون = 0.15 33 من أزهار تباع الشمس الخضراء
18 من الأزهار الوردية =0.18
19 من الأزهار الصفراء = 019
يطلب المعلم من كل طالب تصميم حديقته الخاصة مع كتابة الكسور باستخدام لوحة الإرشادات ثم توثيق عمله باستخدام الكاميرا و المحفظة.
المهام الأدائية
يكلف المعلم الطلاب بإيجاد مكافئات عشرية أو كسرية إضافية
توقعات الأداء
سيتمكن الطلاب من ربط الأعداد الكسرية عند استخدام نظام الأساس عشرة أو نظام المائة.
· . سيتمكن الطلاب من إثبات أن الكسور العشرية تمثل جزءًا من الكل.
في هذه الوحدة التعليمية يتم تطبيق استراتيجية التعلم القائم على اللعب حيث يتدرب المتعلمين على حل مجموعة من التمارين الحسابية التي تركز على مسائل الطرح خلال اكتشافهم تفاصيل عالم الطرح داخل لعبة ماين كرافت.
خطوات استخدام عالم الطرح:
يزود المعلم الطلاب بالنموذج الورقي الخاص بحل المسائل الحسابية.
ينضم الطلاب إلى عالم الطرح في ماين كرافت.
يطلب منهم البحث عن المسارات الملونة (المسار الأزرق) واكتشاف عمليات الطرح.
عند العثور على عملية طرح، يتم حلها في النموذج الورقي باستخدام القلم الرصاص.
يطلب منهم البحث عن المسارات الملونة (المسار الأصفر) واكتشاف عمليات الطرح الجديدة.
عند العثور على عملية طرح، يجب على الطلاب كتابة الحل باستخدام كتلة البناء وحلها في النموذج الورقي باستخدام القلم الرصاص.
يشجع المعلم الطلاب على التعاون في المرحلة الأخيرة ويشعل روح المنافسة
يتأكد المعلم من مراجعة حلول الطلاب ومن استيعابهم للدرس.
ملف إنجاز للمعلمين والمعلمات مع قوالب غلاف قابلة للتعديل
تعريف ملف الإنجاز
ملف انجاز ( المعلم – المعلمة ) ( جديد 1446هـ )
ملف إنجاز ورقي هو توثيق منظم، يظم أدلة ملموسة على مهارات المعلم وأفكاره وإنجازاته، لذا يشمل أوراق منتقاة أو عينات من صحف التفكر المنقحة، أو وسيط تخزن فيه صوراً وأداءات وتفاعلات للمعلم على مستوى الصف أو المدرسة أو المجتمع، وأيا كانت الصيغة التي يتخذها ملف الإنجاز، فإنه يجب أن يكون أكثر من مجرد مجموعة من المواد والوثائق، وإنما عمل منظم متكامل يعطي رؤية واضحة المعالم عن المعلم.
أهداف ملف الإنجاز :
جمع المعلومات وتنظيمها .
يوفر مرجعية فنيه لتقويم وتطوير أداء المعلم .
حصر الأعمال المكلف بها المعلم والأنشطة اللاصفية وتقويمها .
دروس مستكشف العناصر الكيمائية في ماين كرافت التعليمية
وحدة تعليمية تم تنفيذها باستخدام لعبة ماين كرافت الإصدار التعليمي ( عالم الكيمياء ) حيث يقوم المعلم من خلال هذا الأنشطة المتوفرة في هذه الوحدة من تطبيق استراتيجية التعلم القائم على اللعب .
المادة : كيمياء العنوان : البحث عن العناصر الكيميائية . المرحلة الدراسية : ثانوي .
المهارات المستهدفة
التفكير الناقد
التعلم القائم على المشاريع
الأهداف التعليمية
استخدام مستكشف المواد للتعرف على خصائص وبنية المواد.
وصف المركب
التعرف على عدد الذرات/ العناصر التي يتكون منها الجزيء
التعرف على الجزيئات باعتبارها إما مركبات أو عناصر
التعرف على الرموز الكيميائية لبعض العناصر المعروفة وإعطاء أمثلة عليها
التمييز بين العناصر والمركبات من حيث صيغتها الكيميائية أو صورها التوضيحية
تمهيد
تتكون المادة من أجزاء أصغر تسمى الذرات. تتكون جميع المواد الطبيعية والاصطناعية من عناصر (ذرات فردية) أو جزيئات أو مركبات. تحتوي العديد من المواد على تركيبات عنصرية متشابهة ولكن لها خصائص مختلفة. على سبيل المثال ، تتكون معظم المواد الشبيهة بالحجر من السيليكون والأكسجين. بينما تتكون الكائنات الحية إلى حد كبير من الكربون والأكسجين والنيتروجين والهيدروجين. في Minecraft ، يمكن استخدام مستكشف المواد لمعرفة العناصر التي تشكل المواد الشائعة.
الأنشطة الطلابية
بناءً على مفهوم أن المادة تتكون من أجزاء أصغر. اشرح أن العنصر الأكثر شيوعًا على سطح الأرض هو الأكسجين. اطلب من الطالب تحميل ملف عالم Minecraft المتعلق بالدرس . في عالم البحث عن المواد ، سيستخدم الطلاب مستكشف المواد للعثور على أكبر عدد ممكن من المواد التي تحتوي على الأكسجين. بمجرد التأكد من أن كتلة Minecraft تحتوي على أكسجين ، يجب عليهم إضافة الكتلة إلى أحد إطارات الصور.
دع الطلاب يتسابقون لملئ جميع الإطارات بأسرع ما يمكن. بمجرد الانتهاء ، يمكنك التمديد من خلال تكليف الطلاب للعثور على عناصر مختلفة.
بعد الانتهاء من النشاط ، ناقش التقنيات التي يستخدمها العلماء لتحديد التركيب الأولي للمواد في العالم الحقيقي (على سبيل المثال: تحليل CHNS ، قياس الطيف الكتلي).
توقعات الآداء
يُظهر الطلاب فهمهم أن المواد مصنوعة من أنواع مختلفة من الذرات ، والتي تتحد مع بعضها البعض بطرق مختلفة.
يمكن استخدام Minecraft لتعليم مفاهيم الرياضيات مثل النسب والتتانسب ، بينما يستخدمها الآخرون لدعم إبداع الطلاب و تحفيزهم على التعاون.
لم تعد Minecraft أداة جديدة في مجال التعليم القائم على الألعاب. نظرًا لأن Minecraft تتمتع بالقدرة العالية والإمكانات الغير محدودة ، فقد ابتكر المعلمون طرقًا مختلفة لاستخدامها في الفصل الدراسي . يستخدمه بعض المعلمين لتدريس مفاهيم الرياضيات مثل النسب والتناسب ، بينما يستخدمها آخرون لدعم إبداع الطلاب وتعاونهم.
( يحتوي الإصدار التعليمي من Minecraft ، الذي تم إطلاقه في 1 نوفمبر 2016 ، على ميزات إضافية للتعاون.) فيما يلي بعض الطرق الرائعة لاستخدام Minecraft في الفصل الدراسي:
اجعل التاريخ ينبض بالحياة
هناك العديد من التصاميم ثلاثية الأبعاد تم إنشاؤها لمباني وآثار تاريخية ، مثل المدرج الروماني ومسرح غلوب في لندن ، يمكن إستيرادها إلى اللعبة وجعل الطلاب يستكشفونها.
يقوم العديد من المدرسين بتكوين الطلاب لإظهار معرفتهم بالأماكن والأزمنة التاريخية. يمكن للطلاب أيضًا استخدام Minecraft لإنشاء عروض مسرحية.
يقوم العديد من المدرسين بتكوين الطلاب للخبرات (تحديث للديوراما) لإظهار معرفتهم بالأماكن والأزمنة التاريخية. يمكن للطلاب أيضًا استخدام Minecraft لإنشاء عروض مسرحية.
التركيز على المواطنة الرقمية
ماين كرافت Minecraft لعبة تعاونية يستخدمها الطلاب بنشاط بطريقة تنافسية ، لكن يمكنهم أيضًا العمل معًا لحل المشكلات والتحديات. لقد شاهدت العديد من الطلاب يلعبون معًا ، وسأقول إنهم يريدون حقًا القيام بعمل جيد عندما يلعبون ، لكنهم في بعض الأحيان يكافحون للتواصل مع بعضهم البعض بطرق مهذبة وآمنة. يمكن للمعلمين استخدام هذا كفرصة لبناء مهارات المواطنة الرقمية. أثناء لعب الطلاب ، يجب على المدرسين الملاحظة وتقديم الملاحظات من خلال قوائم المراجعة ونماذج التقييم. يمكن للمدرسين أيضًا تسهيل المناقشات والأفكار لدعم كل طالب في التواصل والتعاون بشكل فعال.