Home Blog Page 5

برنامج تعزيز السلوك الإيجابي | قيمة التسامح

برنامج تعزيز السلوك الإيجابي
برنامج تعزيز السلوك الإيجابي

تفعيل برنامج تعزيز السلوك الإيجابي -قيمة الانتماء للوطن

يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز قيمة الانتماء للوطن لدى الطلاب من خلال مجموعة من الأنشطة التربوية والتوعوية التي تساهم في غرس مشاعر الولاء والفخر بالوطن، وتشجيعهم على السلوكيات التي تعكس حبهم وانتماءهم لبلادهم.

أهمية تعزيز السلوك الإيجابي

  • زيادة نسبة انتشار السلوكيات الإيجابية وخفض السلوكيات السلبية.
  • رفع مستوى تقدير الذات لدى الطلاب.
  • شعور الطلاب بالرضا والإنجاز.
  • غرس القيم الإيجابية التي تعود بالنفع على الفرد والمجتمع.
  • يولد التعزيز شعورًا إيجابياً عند الطالب، ويعمل على تثبيت السلوك الحسن واستمراره.
  • التعزيز والتشويق لهما أهمية كأسلوبين متكاملين في تحقيق السلوك الإيجابي وتكراره.

توصيف القيمة

حب الخير للآخرين والعيش بين كافة

  • حب الخير للآخرين والعيش بين كافة
  • أطراف المجتمع على اختلاف أجناسهم
  • وألوانهم وأعراقهم وأديانهم وثقافاتهم
  • ومعتقداتهم باحترام وسلام.

المؤشرات السلوكية (السمات والسلوكيات)

  • التسامح
  • -طالب يصفح عن أخطاء الآخرين.
  • -طالب يرد الإساءة بالإحسان.
  • -طالب يحب الخير للآخرين.

كيف ننمي قيمة التسامح

  • التعريف بمفهوم التسامح
  • تبصير الطلبة بأهمية التعايش مع فئات المجتمع المختلفة وتقبلهم كما هم
  • تدريب الطلبة وتعزيزهم على حب الخير للآخرين

أنشطة تعزز من قيمة التسامح

كيف يمكن تعزيز السلوك الإيجابي لدى الطلاب

  1. يقوم الموجه الطلابي بعرض مفهوم التسامح وبيان أنه حب الخير والتعايش مع الآخرين داخل المجتمع وتقبل جميع الاختلافات
  2. يقدم الموجه الطلابي ورقة نقاش للطلاب يوضح فيها أساليب التعايش مع الآخرين في المجتمع الذي يعيش فيه الطالب ومدى أهميته في التقدم ونبذ العنصرية
  3. يقوم الموجه بعرض مقطع فيديو يحتوي على مشاهد لتقديم الخير للآخرين ثم يطلب منهم ذكر شعورهم تجاه ما عرض وفوائد حب الخير للآخرين
  4. يطلب الموجه الطلابي من الطلبة كتابة موقف تعرض فيه كل طالب للإساءة من الآخرين ثم يسألهم كيف لو كنا نحن من قام بهذه الإساءة؟ كيف نحب أن يتعامل معنا الآخر؟ بالقسوة والعقاب أم باللين والتسامح واللطف؟ ثم تتم مناقشة أهمية الاعتراف بالأخطاء وتقديم اعتذارنا تجاه أخطاءنا ومحاولة تصحيحها والتسامح كذلك مع الآخرين الذين أخطئوا بحقنا والتعامل معهم بلطف وتقبل أعذارهم يوضح المعلم أهمية حب الخير للآخرين وتقبلهم كما هم وماهي الآثار النفسية والمجتمعية الإيجابية لذلك يقدم المعلم نموذج حي لحب الخير للآخرين من خلاله امتثاله للقيمة ويستثمر المواقف المختلفة لتعزيز التسامح وحب الخير للآخرين وتقبل الاختلافات فيما بينهم
  5. يعزز المعلم الطلبة الذين يظهرون القيمة ويمتثلونها في المواقف المختلفة
  6. تقوم الأسرة بتعويد الأبناء على حب الخير وتقديم المساعدات وتدريبهم على العفو والصفح لمن أساء لهم
  7. تدرب الأسرة الأبناء على الاعتراف بالخطأ وتصحيح أخطائهم المعنوية بالاعتذار والمادية بتوفير البديل ما أمكن وقبول أعذار الآخرين وتقبل الاختلافات فيما بينهم
  8. يقوم رائد النشاط بتصميم أنشطة وتوفير فرص تطوعية وإنسانية يعزز من خلالها مفهوم التسامح والعفو وحب الخير للآخرين

ملف برنامج تعزيز السلوك الإيجابي وورد تعزيز السلوك الإيجابي PDF

برنامج تعزيز السلوك الإيجابي | قيمة الانتماء للوطن

برنامج تعزيز السلوك الإيجابي
برنامج تعزيز السلوك الإيجابي

تفعيل برنامج تعزيز السلوك الإيجابي -قيمة الانتماء للوطن

يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز قيمة الانتماء للوطن لدى الطلاب من خلال مجموعة من الأنشطة التربوية والتوعوية التي تساهم في غرس مشاعر الولاء والفخر بالوطن، وتشجيعهم على السلوكيات التي تعكس حبهم وانتماءهم لبلادهم.

أهمية تعزيز السلوك الإيجابي

  • زيادة نسبة انتشار السلوكيات الإيجابية وخفض السلوكيات السلبية.
  • رفع مستوى تقدير الذات لدى الطلاب.
  • شعور الطلاب بالرضا والإنجاز.
  • غرس القيم الإيجابية التي تعود بالنفع على الفرد والمجتمع.
  • يولد التعزيز شعورًا إيجابياً عند الطالب، ويعمل على تثبيت السلوك الحسن واستمراره.
  • التعزيز والتشويق لهما أهمية كأسلوبين متكاملين في تحقيق السلوك الإيجابي وتكراره.

توصيف القيمة

  • الامتثال للقيم الوطنية كالاعتزاز بالرموز
  • الوطنية، والدور التاريخي للوطن،
  • والمحافظة على ثرواته، وممتلكات
  • الوطن، والمشاركة في الأعمال
  • التطوعية، والمناسبات الوطنية.

المؤشرات السلوكية (السمات والسلوكيات)

طالب يتحلى بالولاء لقيادته والوفاء لوطنه.
طالب يتعز بهويته الوطنية، ويمثل وطنه خير تمثيل.
طالب يتسم بالمسؤولية تجاه المجتمع، وحب التطوع
طالب فخور بلغته العربية.
طالب يحافظ على النظافة.
طالب يحافظ على ثروات الوطن وممتلكات.
طالب يحافظ على البيئة.

كيف ننمي قيمة الانتماء للوطن

  1. التعريف بمعنى قيمة الانتماء للوطن
  2. التعريف بخصائص الطالب الذي يتحلى بالانتماء للوطن (ماذا يقول؟ وماذا يفعل؟ وكيف يفكر؟)
  3. توضيح أهمية الانتماء للوطن
  4. التعرف على الواجبات تجاه الوطن

أنشطة تعزز من قيمة الانتماء للوطن

  • عرض صور لأهم معالم المملكة الدينية والثقافية والتاريخية والسياحية
  • توزيع بطاقات كل بطاقة تحتوي على صورة وطلب من كل طالب أن يعبر عن مشاعره كتابيا تجاه المعلم الذي تحمله بطاقته من ثم إعطاء وقت لكل طالب في ذكر ما كتب من ثم سؤالهم ماذا تعني هذه المشاعر؟
  • شرح معنى قيمة الانتماء للوطن.
  • يعرض الموجه الطلابي على الشاشة خريطة المملكة مفرغة من ثم يتم تعبئتها بكلمات تمثل معنى الانتماء مثل الولاء- الوفاء- الاعتزاز – الحب – الفخر – … الخ
  • يوضح الموجه الطلابي السمات السلوكية للطالب الذي لديه انتماء لوطنه حسب الدليل ويمثل عملية لكل سمة سلوكية
  • تذكير الطلبة بأهم منجزات الوطن التي حققها في الآونة الأخيرة وكيف لهم أن يصبحوا جزءا منها في المستقبل من خلال التعليم الجاد والإصرار على تحقيق الأهداف
  • استثمار حصص اللغة العربية للافتخار بلغتنا وتأصيلها
  • تستثمر المناسبات الوطنية لاستعراض أهم منجزات الوطن في الماضي والحاضر والخطط المستقبلية لهذا الوطن المعطاء
  • تشارك الأسرة أبناءها في أنشطة عملية وعلمية لأجل رفعة الوطن وتمثيله خير تمثيل
  • توفير أنشطة تطوعية يتم من خلالها تقديم خدمات تعزز الانتماء للوطن ومناقشة الطلبة فيها أثناء التنفيذ وبعده
  • إشراك الطلبة في الأنشطة المحددة لتفعيل المناسبات الوطنية (اليوم الوطني- يوم التأسيس- يوم العلم)
  • عمل مسابقات متلائمة مع القيمة وتعزيز الفائزين

تربية خاصة | (1-2-1-4) تطبق المدرسة آليات للكشف المبكر عن ذوي الإعاقة بجميع فئاتهم.

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

خطة تشغيلية مكتملة العناصر

🟠مجال الإدارة المدرسية
🟠قيادة العملية التعليمية
🔵المؤشر (1-2-1-4) تطبق المدرسة آليات للكشف المبكر عن ذوي الإعاقة بجميع فئاتهم.

لتطبيق آليات الكشف المبكر عن ذوي الإعاقة بجميع فئاتهم، يمكن للمدرسة اتباع الإجراءات التالية:

🟠مجال الإدارة المدرسية

🟠قيادة العملية التعليمية

🔵المؤشر (1-2-1-4) تطبق المدرسة آليات للكشف المبكر عن ذوي الإعاقة بجميع فئاتهم.

لتطبيق آليات الكشف المبكر عن ذوي الإعاقة بجميع فئاتهم، يمكن للمدرسة اتباع الإجراءات التالية:

🔸إعداد خطة للكشف المبكر والتقييم عبر استخدام استبيانات المسح الأولي وتطبيق استبيانات للكشف عن التأخر النمائي والصعوبات التعليمية والمشكلات السلوكية بين الطلاب أو أي من الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة عند التسجيل الأولي أو في بداية كل عام دراسي.
🔸تدريب المعلمين على ملاحظة السلوكيات غير النمطية أو الصعوبات الأكاديمية والحركية التي قد تشير إلى وجود إعاقة.
🔸توظيف أدوات تقييم معيارية لتحديد الطلاب المحتمل أن يكون لديهم إعاقات.
🔸تكوين فريق دعم متعدد التخصصات يضم معلمين، وأخصائيين نفسيين وتربويين، وأخصائي نطق وتخاطب، وأطباء مختصين بالاعتماد على الشراكة المجتمعية لتقييم الحالات المشكوك فيها
🔸التعاون مع الجهات الصحية والتعليمية المختصة مثل مراكز التشخيص التربوي والمستشفيات لتأكيد التشخيص وتقديم توصيات العلاج أو التدخل المبكر.
🔸إشراك أولياء الأمور عبر عقد اجتماعات دورية مع الأسر لمناقشة الملاحظات المتعلقة بأبنائهم، وتوعيتهم بأهمية الكشف المبكر.
🔸تصميم برامج وخطط تعليمية فردية لدعم احتياجات الطلاب الذين تم تشخيصهم.
🔸توفير الأدوات والتكنولوجيا المساندة، مثل البرمجيات التعليمية للطلاب ذوي صعوبات التعلم، وأجهزة التواصل البديلة للطلاب ذوي الإعاقات الحركية أو النطقية.

استمارة موافقة ولي الأمر على التحويل للقياس والتشخيص

التربية الخاصة
التربية الخاصة

استمارة موافقة ولي الأمر على التحويل للقياس والتشخيص أحد الملفات المستخدمة في مدارس التربية الخاصة تم تصميهما بناء على الدليل التنظيم الصادرمن وزارة التعليم

دور المعلم والمعلمة في اختبار بيزا

الاختبار المعياري
الاختبار المعياري

دور المعلم والمعلمة في اختبار بيزا

1) الاطلاع بشكل مركز على الأدلة التي تصدرها وزارة التعليم
2) تدريب الطلاب والطالبات على الأسئلة المنشورة في موقع الاختبار ، ومحاكاتها في بناء أسئلة جديدة.
3) التنويع في طرائق التدريس التي تكسب الطالب المعارف والمهارات المطلوبة لحل أسئلة الاختبارات الدولية .
4) تطوير طرق التقويم المستخدمة ودمج التقويم في التعليم لتتوافق مع طريقة التقويم المستخدمة في الاختبارات الدولية .
5) عمل مسابقات بين الطلاب في المدرسة بالتعاون مع رائد النشاط تتضمن هذه الأسئلة أو جزء منها أو أسئلة مشابهة لها .
6) الاطلاع بشكل مستمر على ما يستجد في موضوع الاختبارات الدولية في مواقع الشبكة العنكبوتية

خطة الاختبارات المعيارية 1446

الاختبار المعياري
الاختبار المعياري

خطة الاختبارات المعيارية 1446 أو ما تعرف بالاختبارات الدولية بيزا PISA 2025

البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA

الاختبار المعياري
الاختبار المعياري

ماهو البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA ؟


🌏 دراسة دولية تستهدف الطلبة في سن 15 سنة لقياس مدى اكتسابهم للمهارات الحياتية في الرياضيات والعلوم والقراءة. بدأت هذه الدراسة لأول مرة في عام 2000 م وتعقد كل ثلاث سنوات بحيث يمكن قياس التغيّرات على مر الزمن.

الهدف من تطبيق اختبار بيزا

معرفة مدى قرب أو بعد التلاميذ من مهارات وكفايات التعليم الإلزامي للمدارس بغرض إعدادهم لمواجهة التحديات المستقبلية.
تهيئة التلاميذ لدخول الميدان كقوى عاملة.
مثال:

  • هل لديهم القدرة على التحليل ؟
  • هل لديهم القدرة على وضع الأسباب؟
  • هل لديهم القدرة على التواصل مع أفكارهم بفاعلية؟

بتعبير آخر مدى اكتساب التلميذ لبعض المعارف والمهارات الضرورية للتفاعل مع المجتمع

المجالات المستهدفة في اختبار PISA

  • 1⃣| المعرفة القرائية
  • 2⃣| معرفة الرياضيات
  • 3⃣| معرفة العلوم
  • المعرفة العلمية
  • مهارة حل المشكلات

1⃣| المعرفة القرائية

تقيس معرفة القراءة للبرنامج الدولي PISA قدرات الطالب على فهم واستيعاب واستخدام النصوص المكتوبة ، كي يحقق أهدافه في الحياة وينمي معرفته وإمكانياته ، ويشارك بفاعلية في مجتمعه.

يتم تنظيم إطار معرفة القراءة ل PISA في ثلاثة مستويات :

  • الوصول إلى المعلومات واسترجاعها (الفهم و التذكر) .
  • الدمج و تفسير الرّوابط في النّص نفسه وبين مجموعة من النّصوص ذات الصّلة .
  • تقييم النّصوص وتأملها.

قياس معرفة القراءة

أنواع النصوص في اختبارات PISA

تختلف النوص من حيث

  • الغرض: (مهنية تتعلق بعالم العمل – تربوية تستخدم في التعليم – عامة تتعلق بالمجتمع والتعاملات العامة – شخصية مرتبطة بالحاجات والمتطلبات الشخصية)
  • الموضوع: التعليمات والاجراءات تقدم توجيهات وإرشادات – الاقناع ” الاقناع في مووع ما – الاخبار ” إعلام المتلقي بالمستجدات – السرد ” القصة أو المسرحبة أو الرواية ” – الوصف ” الاماكن أو المشاهد أو الأشخاص)
  • القالب : (مطبوع على ورق – الكتروني عبر منصة اختبار)
  • التنسيق: (نصوص متعددة جمعت من أكثر من مصدر – نصوص مركبة تشتمل النوعين – نصوص غير ممتدة” استمارات | رسوم بيانية | الخرائط والجداول – نصوص ممتدة في جمل وفقرات)
  • البناء : (قابلة للإضافة والتعديل – مؤلفة غير قابلة للإضافة والتعديل)

المعرفة العلمية

هي القدرة على استخدام المعرفة العلمية لتحديد القضايا المطروحة والتوصل إلى الأدلة المعتمدة على النتائج والإثباتات الحاسمة كي تصبح مفهومة لتساعد على اتخاذ القرارات الخاصة ببيئتنا الطبيعية وإجراء التغييرات فيها من خلال النشاطات البشرية .

مهارات حل المشكلة

وهي قدرة الفرد على استخدام المهارات المعرفية لمواجهة المواقف العلمية ذات التخصصات المتداخلة , حيث لا تظهر طرق الحل بوضوح وسهولة وحيث لا تكون مجالات المعرفة أو المناهج قابلة للتطبيق ضمن مجال واحد من الرياضيات أو

العلوم أو القراءة.

أنواع الأسئلة

  • أسئلة اختيار من مُتعدد.
  • أسئلة اختيار من مُتعدد مُركبة.
  • أسئلة مقالية قصيرة.
  • أسئلة مقالية ذات إجابات مُقيّدة ( مُغلقة).
  • أسئلة مقالية ذات إجابات حرّة (مفتوحة).

الاختبار المعياري بيزا PISA

الاختبار المعياري
الاختبار المعياري

تعريف اختبار بيزا PISA:

هو اختبار دولي يعقد كل ثلاث سنوات منذ عام 2000م، ويهدف إلى تقييم أنظمة التعليم في جميع أنحاء العالم من خلال قياس مهارات ومعارف الطلاب البالغين من العمر 15 عامًا، والذين أكملوا نهاية تعليمهم الإلزامي. حيث تم تصميم PISA لتقييم مدى قدرة الطلاب على تطبيق ما تعلموه في المدرسة في الحياة الواقعية، ويطبق البرنامج في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) وقد شارك أكثر من 90 دولة في التقييم حتى الآن.

أهداف الدراسة الدولية PISA

يهدف برنامج تقييم الطلبة إلى:

  1. تقييم المعرفة، والمهارات، والاتجاهات التي تعكس التغيرات الحالية في المقررات التعليمية.
  2. قياس قدرة الطلبة في توظيف المعرفة بالمواقف الحياتية اليومية التي يتعرضون لها في المدرسة والبيت والمجتمع، وقدرتهم على التعلم مدى الحياة.
  3. تقييم ما يستطيع الطلبة فعله مقارنة بما تعلموه.
  4. مقارنة مستويات الطلبة في العالم، وكشف أوجه القصور لديهم، واستفادة الدول ذات الأداء المنخفض من الدول المتقدمة.

الفئة المستهدفة

طلاب وطالبات الصف الأول ثانوي ( من أتموا 15 عامً دون اعتبار بصفوفهم الدراسية)

المواد المستهدفة

  • العلوم
  • الرياضيات
  • القراءة

شرح مؤشرات التقويم المدرسي لمدارس التربية الخاصة

معايير التقويم المدرسي الطفولة المبكرة و التربية الخاصة
معايير التقويم المدرسي الطفولة المبكرة و التربية الخاصة

مؤشرات التقويم المدرسي لمدارس التربية الخاصة الصادر من هيئة تقويم التعليم

الإدارة (القيادة )المدرسية

التخطيط

قيادة العملية التعليمية

المجتمع المدرسي

(1-3-1-1) تعزّّز المدرسة بناء العلاقات الإيجابية والتعاون في المجتمع المدرسي.
(1-3-1-2) تعزّّز المدرسة مشاركة الأسرة في تعلم ابنائها، والتحضير لمستقبلهم.
(1-3-1-3) تعزّّ ز المدرسة الشراكة المجتمعية؛ لدعم التعلم والتأثير الإيجابي في المجتمع المحلي.
(1-3-1-4) توفر المدرسة برامج تهيئة لدمج المتعلمين ذوي الاعاقة في المجتمع، ودعم انتقالهم.

معيار التطوير المؤسسي

(1-4-1-1) توفّّر المدرسة كادرا تعليميًا مكتملا ومؤهلا. *
(1-4-1-2) توفّّر المدرسة كادرا إداريًا مكتملا ومؤهلا. *
(1-4-1-3) توفّّر المدرسة كادرا إداريًا متخصصاً بتقديم الدعم وفقاً لنوع الإعاقة
(1-4-1-4) تظهر المدرسة ثباتا واستدامة مالية. *
(1-4-1-5) تشجّع المدرسة منسوبيها للحصول على الرخصة المهنية.
(1-4-1-6) تدعم المدرسة التطوير المهني لمنسوبيها وفاقا لنتائج تقويم الأداء الوظيفي واحتياجاتهم.
(1-4-1-7) تطبّق المدرسة التقويم الذاتي المبنيّ على المعايير المعتمدة من الهيئة.
(1-4-1-8) تنفّّذ المدرسة خطة للتحسين بناء على نتائج التقويم المدرسي، وتتابعها.

مجال التعليم والتعلم

معيار بناء خبرات التعلم

  • (2-1-1-1) توفر المدرسة فرصًا متكافئة للتعلم تلبي الاحتياجات الفردية للمتعلمين.
  • (2-1-1-2) تدعم المدرسة تنفيذ المناهج وتكييفها ومواءمتها؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة وفق البرنامج التربوي الفردي.
  • (2-1-1-3) تنوع المدرسة في إستراتيجيات التدريس وتوائمها بما يلبي احتياجات المتعلمين، ودعم تعلمهم.
  • (2-1-1-4) تفعل المدرسة التعلم الإلكتروني والتقنيات المساعدة في تلبية احتياجات المتعلمين، ودعم تعلمهم.
  • (2-1-1-5) توفر المدرسة أنشطة تعلم تطبيقية ترتبط بحياة المتعلمين.
  • (2-1-1-6) تنمي المدرسة المهارات اللغوية والعددية لدى المتعلمين.
  • (2-1-1-7) تنمي المدرسة مهارات التفكير لدى المتعلمون.
  • (2-1-1-8) تنمّي المدرسة المهارات العاطفية والاجتماعية لدى المتعلمين.
  • (2-1-1-9) تنمي المدرسة المهارات الرقمية لدى المتعلمون.
  • (2-1-1-10) تعرّز المدرسة دافعية المتعلمون للتعلم والاستمتاع به.

معيار تقويم التعلم

(2-2-1-1) تقوّم المدرسة أداء المتعلمين باستخدام أساليب وأدوات تقويم متنوعة وفاعلة وملائمة لنوع الإعاقة ودرجتها.
(2-2-1-2) تحلل المدرسة نتائج التقويم وتوظفها في تحسين نواتج التعلم بانتظام.
(2-2-1-3) تقدّم المدرسة التغذية الراجعة للمتعلمين بانتظام.

مجال نواتج التعلم

معيار التحصيل التعليمي

(3-1-1-1) يحقق المتعلمون نتائج متقدمة في أهداف البرنامج التربوي الفردي وفقًا لنوع الإعاقة ودرجتها.

معيار التطور الشخصي والصحي والاجتماعي

(3-2-1-1) يظهر المتعلمون الاعتزاز بالقيم والهوية الوطنية.
(3-2-1-2) يظهر المتعلمون اتجاهات إيجابية نحو ذواتهم والآخرين.
(3-2-1-3) يظهر المتعلمون التزامًا بالممارسات الصحية السليمة.
(3-2-1-4) يظهر المتعلمون الاستقلالية وتحمل المسؤولية.
(3-2-1-5) يشارك المتعلمون في الأنشطة المجتمعية والأعمال التطوعية.
(3-2-1-6) يلتزم المتعلمون بقواعد السلوك والانضباط المدرسي.
(3-2-1-7) يظهر المتعلمون اعتزازًا بثقافتهم واحتراما للتنوع الثقافي في المجتمع.

مجال البيئة المدرسية

معيار المبنى المدرسي

  • (4-1-1-1) تحقق المدرسة الوصول الشامل للمبنى وكافة مرافقه بما يلائم احتياجات المتعلمين وفقًا لنوع الإعاقة.
  • (4-1-1-2) تنظيم مبنى المدرسة ملائم لعدد المتعلمين واحتياجاتهم وفقًا لنوع الإعاقة.
  • (4-1-1-3) تتوافر فصول ومعامل ملائمة للعملية التعليمية تلبي احتياجات المتعلمين وفقًا لنوع الإعاقة.
  • (4-1-1-4) تلبي المرافق والخدمات المساندة احتياجات المتعلمين وفقًا لنوع الإعاقة.
  • (4-1-1-5) توفر المدرسة المستلزمات الرياضية اللازمة التي تلبي الاحتياجات الفردية وفق كل إعاقة.

معيار الأمن والسلامة