Home قسم المعلم الرخصة المهنية معلومات عامة عن الرخصة المهنية | عام

معلومات عامة عن الرخصة المهنية | عام

الرخصة المهنية | عام

تهدف المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية إلى الارتقاء بجودة الأداء التعليمي، من خلال تعزيز كفاءة المعلمين وتطوير مهاراتهم، والتأكد من امتلاكهم للكفايات الأساسية التي تمكّنهم من أداء رسالتهم التربوية بكفاءة واقتدار. وتسعى هذه المعايير إلى ضمان تقديم تعليم عالي الجودة للطلاب، وتحسين نواتج التعلم، إضافةً إلى دعم المعلمين وتأهيلهم مهنيًا، ومتابعة تطورهم، وتوفير التدريب المناسب لهم بما يحقق نموهم المهني المستمر.

كما تسهم المعايير والمسارات المهنية في ترسيخ لغة مهنية موحدة بين المعلمين، وتعكس المتطلبات الأساسية التي ينبغي توفرها لدى جميع العاملين في مهنة التعليم. وتوفر هذه المعايير للمجتمع ومؤسساته إطارًا وطنيًا واضحًا لمهنة التعليم، يعزز من مكانة المعلم، ويؤكد دوره المحوري في إعداد أجيال تسهم بفعالية في تنمية الوطن وبناء اقتصاده.

المجالات الرئيسة في الاختبار التربوي العام للرخصة المهنية هي:

  • الممارسة المهنية
  • القيم والمسؤوليات المهنية
  • المعرفة المهنية

تنزيل المعايير التربوية العامة

المجال الأول: القيم والمسؤوليات المهنية (الوزن النسبي: 21%)

يشمل هذا المجال ثلاث معايير عامة، ويندرج تحتها معايير فرعية كما يلي:

الالتزام بالقيم الإسلامية الوسطية، وأخلاقيات المهنة، وتعزيز الهوية الوطنية

  • 1.1 الالتزام بالقيم الإسلامية الوسطية
  • 1.2 تعزيز الهوية الوطنية والتنوع الثقافي
  • 1.3 الالتزام بالأخلاق المهنية والسياسات واللوائح التعليمية

2. التطوير المهني المستمر

  • 2.1 وضع خطة لتطوير الأداء المهني في ضوء المعايير المهنية
  • 2.2 تطوير الأداء المهني في ضوء المعايير المهنية

3. التفاعل المهني مع التربويين والمجتمع

  • 3.1 التفاعل مع مجتمعات التعلم المهني
  • 3.2 التفاعل مع أولياء الأمور
  • 3.3 التفاعل مع المجتمع المحلي

المجال الثاني: المعرفة المهنية (الوزن النسبي: 40%)

يتضمن هذا المجال ثلاث معايير رئيسة، وتحت كل معيار مجموعة من المعايير الفرعية:

4. الإلمام بالمهارات اللغوية والكمية والرقمية

  • 4.1 استيعاب النص المسموع والمقروء
  • 4.2 التعبير الكتابي الصحيح ومراعاة الكتابة الإملائية السليمة
  • 4.3 التحدث والقراءة بلغة صحيحة وسليمة
  • 4.4 بنية الأعداد والعمليات الحسابية ومفاهيم القياس وأساليبه
  • 4.5 جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها

5. المعرفة بالمتعلم وكيفية تعلمه

  • 5.1 خصائص النمو وأثرها في التعلم
  • 5.2 الفروق الفردية وأثرها في التعلم
  • 5.3 كيفية تعلم المتعلمين
  • 5.4 خصائص ذوي الاحتياجات الخاصة

6. المعرفة بمحتوى التخصص وطرق تدريسه

  • 6.1 اختبار محتوى التخصص
  • 6.2 تخصص مستقل حسب التخصص

7. المعرفة بطرق التدريس العامة

  • 7.1 المداخل العامة للتدريس
  • 7.2 طرق التدريس العامة

المجال الثالث: الممارسة المهنية (الوزن النسبي: 39%)التخطيط للتدريس وتنفيذه

التخطيط للتدريس وتنفيذه

  • التخطيط للتدريس
  • تصميم برامج تعلم وفق خطة التدريس
  • التنوع في استخدام استراتيجيات التدريس
  • تنمية الأبعاد المشتركة في المناهج

تهيئة بيئات تعلم تفاعلية وداعمة للمتعلم

  • تأسيس توقعات أداء عالية للمتعلمين
  • قيادة الأنشطة الصفية بفاعلية
  • تهيئة بيئات تعلم آمنة وجاذبة
  • بناء ثقافة تواصل معززة للتعلم

التقويم

  • التخطيط للتقويم وإعداد أدواته
  • تطبيق التقويم
  • توظيف نتائج التقويم لتحسين التعلم

Exit mobile version