Home Blog Page 2

استراتيجية الخرائط الذهنية الرقمية

تطبيق Inspiration maps لإنشاء الخرائط الذهنية
تطبيق Inspiration maps لإنشاء الخرائط الذهنية

 الخرائط الذهنية أداة رسومية تتكون من مزيج يدمج بين النصوص والرسوم والخطوط المتفرعة والصور والألوان ليكون لنا هذا المزيج رسم توضيحي يسهل تذكره؛ ويعمل على تعزيز التفكير البصري الذي يلعب دور كبير في رفع مستوى إدراك المتعلمين للمثيرات البصرية المحيطة بهم والتفاعل معها كما تساعد الخرائط الذهنية على تحسين عملية التعليم والتعلم في مختلف المباحث الدراسية وخصوصاً في مجال الإدراك، ولها أهمية كبيرة كونها من أسهل طرق مراجعة المعلومات وإخراجها.

 تعتمد استراتيجية الخرائط الذهنية على توظيف الذاكرة البصرية لحفظ وتخزين البيانات، وربطها بمعلومات سابقة في ذهن المتعلم فهي أحد السبل الإبداعية لتدوين الملاحظات وحصر الأفكار وتصنيفها، ويمكن من خلالها تحويل كمية كبيرة من المعلومات إلى شكل بياني منظم يطرد الملل ويجذب الانتباه.

امتدت التقنية لتطور من آلية تصميم الخرائط الذهنية وإنشائها بالإضافة إلى تطبيقات الرسم والكتابة المتعارف عليها مثل الرسام وتطبيقات الأوفيس أصبح هناك تطبيقات مخصصة لإنتاج الخرائط الذهنية الرقمية توفر هذه التطبيقات تحكم كامل ومرونة عالية في التصميم والتعديل بالإضافة إلى احتوائها على مكتبات تحتوي العديد من الصور والأشكال الجاهزة تساعد على إثراء الخريطة الذهنية وتسهل التصميم على المتعلمين صغار السن و ذوي الاحتياجات الخاصة أو من لا يمتلكون مهارات متطورة في الكتابة أو التعبير وخصوصاً عند استخدامها في تعليم اللغات .

يؤدي استخدام الخرائط الذهنية بصورة رقمية إلى الاستفادة من إمكانات الأجهزة الذكية حيث يمكن إدراج مقطع فيديو أو تسجيل بصوت المتعلم كما يمكن الاعتماد على الخرائط الذهنية الرقمية في جعل المتعلمين منتجين للمعرفة بأشكال متعددة.

مزايا خرائط العقل من الناحية التعليمية

  1. تنظيم البناء المعرفي والمهاري.
  2. تطوير العمق المعرفي والمهاري.
  3. مراجعة للمعلومات السابقة بطريقة مبسطة.
  4. مراعاة الفروق الفردية.
  5. تنمي الإبداع الفني للمتعلمين.
  6. تعمل على رفع مستوى التركيز.

كيف تعد درسك باستخدام الخرائط الذهنية؟

ترتبط الخرائط الذهنية بالمستوى الثاني من تصنيف بلوم الفهم والذي عادة يستخدم لتوضيح الأفكار أو المفاهيم من خلال قيام المتعلمين بأحد المهام التالية (التفسير- التلخيص – إعادة – الصياغة – التصنيف-التوضيح)

أفعال تستخدم لتحسين الأداء وإعداد الأهداف السلوكية

 صنّف – أشر – أعد كتابة – دافع عن أفكارك وآرائك – اربط – اختر –ميز -حدد –  بيّن- استنتج – وضّح – احكم – لخّص – عبر – طابق – أخبر –  أعطِ أمثلة – أعط صياغة – ترجم – فسّر – كرّر.

أسئلة نموذجيّة

وضّح بكلماتك الخاصّة:  ما هي الحقائق؟
– ماذا يعني هذا؟
– هل هذا مشابه ل…؟
–  أعط  مثال.
–  اختر أفضل تعريف.
 –  لخّص هذه الفقرة.
– ماذا سيحدث إذا…؟
 – اشرح ماذا يحدث.
–  ما هو الشيء الغير مناسب؟


تطبيقات الخرائط الذهنية

شرح معيار تهيئة بيئة تعليمية

شرح معايير تقييم المعلم
شرح معايير تقييم المعلم

الوزن النسبي 5% من إجمالي تقييم الأداء العام

ويقصد بها قدرة المعلم على ممارسة عمليات تتضمن المدخلات والعمليات والإجراءات اللازمة والتي توفر للمتعلمين على اختلاف قدراتهم وميولهم واهتماماتهم واحتياجاتهم التعليمية فرصا متكافئة لفهم واستيعاب المفاهيم واستخدامها في مواقف الحياة اليومية. ويكون قادزًا على:

  • توفير بيئة تعليمية آمنة تشجع على التعلم وتدعم النمو الشخصي والأكاديمي.
  • توفير بيئة تعليمية تحقق الأمان النفسي وتتسم بالاحترام المتبادل.
  • توفير بيئة تعليمية تمكن المتعلمين من التعبير عن أنفسهم ومشاركة أفكارهم مع أقرائهم.
  • اثارة دافعية المتعلمين من خلال التنويع في أساليب التعلم.

شرح معيار تنوع أساليب وأدوات التقويم

شرح معايير تقييم المعلم
شرح معايير تقييم المعلم

الوزن النسبي 10% من إجمالي تقييم الأداء العام

ويقصد بها استخدام مجموعة متنوعة من الطرق وتتو افق مع أهداف التعلم مع التأكد من أن الأدوات والنماذج والتي تتسم بأنها واضحة ومحددة وصادقة وموثوقة وتقيم ما هو مقصود بها، لتقييم التقدم والإنجازات الأكاديمية للمتعلمين خلال فترة زمنية محددة ويكون قادرًا على:

  • معرفة وفهم أساليب وأدوات التقويم المتنوعة.
  • معرفة وفهم خصائص نمو المتعلمين وأساليب تعلمهم.
  • استخدام مصادر متنوعة للتقييم مثل الملاحظة الصفية، الاستبانات، التقارير الذاتية، تحليل نتائج المتعلمين.
  • توظيف أساليب تقويم متنوعة على أن يكون من ضمتها الاختبارات (شفهية، تحريرية) والمهمات
    الادائية التي تتناسب مع طبيعة الأهداف ومخرجات التعلم.
  • مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين أثناء التقويم وتقديم التغذية الراجعة لرفع مستوى التحصيل الدراسي.
  • الاستفادة من نتائج تنوع أساليب وأدوات التقويم بتوظيفها في تحسين مستوى الأداء بصفة مستمرة.
  • استخدام التقويم القبلي (التشخيصي) للوقوف على مدى استعداد المتعلمين وتشخيص امتلاكهم لمهارات وخيرات أساسية سابقة.
  • تطبيق التقويم التكويني أثناء عملية التعلم لبناء وتطوير المهارات والكفايات لدى المتعلمين وإصدار أحكام عن مستوياتهم وفق معايير كمية ونوعية يقاس من خلالها التعلم.
  • تطبيق التقويم الختامي لمعرفة مدى تحقق أهداف العملية التعليمية وقياس تقدم التعلم واصدار أحكام عن مستويات الطلبة.

شرح معيار تحليل نتائج المتعلمين وتشخيص مستوياتهم

شرح معايير تقييم المعلم
شرح معايير تقييم المعلم

الوزن النسبي 10% من إجمالي تقييم الأداء العام

  • حليل البيانات لتطوير التعلم عملية تستخلص الحقائق والاستنتاجات من البيانات لتقييم أداء المتعلمين بوضوح وتقديم تغذية راجعة بنّاءة، تشمل:
  • تنويع مصادر التقييم: لضمان شمولية النتائج وتقليل التحيز.
  • تطوير أهداف تعليمية: قصيرة وطويلة المدى تراعي الفروق الفردية وبيئة التعلم.
  • تفسير البيانات: لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن فعالية التدريس والمناهج.
  • قياس التطبيق العملي للمعرفة: عبر مواقف ومشاريع حقيقية.
  • تحليل الأداء العام: لتحديد نقاط القوة والضعف، مع إشراك المتعلمين في فهم نتائجهم وتقديم
  • ملاحظات تدعم التطور المستمر

شرح معيار الإدارة الصفية

شرح معايير تقييم المعلم
شرح معايير تقييم المعلم

الوزن النسبي 5% من إجمالي تقييم الأداء العام

ويقصد بها جميع الخطوات والإجراءات اللازمة لتحقيق بيئة صفية امنة وجاذبة وملائمة لعمليتي التعلم والتعليم تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد النفسية والاجتماعية والعقلية والجسمية للمتعلم، مما يساعد على تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة ويكون قادرًا على:

  • مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
  • توجيه المتعلمين لتطبيق الفواتين والتعليمات الصفية.
  • تعزيز الانضباط عند المتعلمين وتنظيم عملية التفاعل والتواصل بينهم.
  • تنظيم الطلاب بما يناسب الموقف المدرسي.

شرح معيار توظيف تقنيات ووسائل التعلم المناسبة

شرح معايير تقييم المعلم
شرح معايير تقييم المعلم

الوزن النسبي 10% من إجمالي تقييم الأداء العام

ويقصد بها قدرة المعلم على استخدام الوسائل التعليمية والأدوات المتنوعة المناسبة للموقف التعليمي لتحسين العملية التعليمية، ويكون قادرًا على:

  • تنويع تقنيات ووسائل التعلم المناسبة بغرض تحقيق الأهداف التعليمية بفاعلية.
  • مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين لتيسير تقل الخبرات التعليمية بسهولة ووضوح.
  • استخدام التقنيات والوسائل التعليمية المناسبة لحاجات وأنماط المتعلمين.
  • اكساب الطلبة المعرفة وتنمية قدرائهم على التأمل والملاحظة والتفكير العلمي للوصول إلى حل المشکلات.

شرح معيار إعداد وتنفيذ خطة التعلم

شرح معايير تقييم المعلم
شرح معايير تقييم المعلم

الوزن النسبي 10% من إجمالي تقييم الأداء العام

ويقصد بها تمكن المعلم من اعداد خطة منظمة تساعد على تحديد الأهداف التعليمية وتنفيذها بوضوح مما يحسن ويجود الأداء التدريسي . ويكون قادرًا على:

  • اعداد خطة التعلم وفق السياسات المتظمة لذلك، وبما يتواءم مع تشخيص واقع المتعلمين.
  • تحقيق الأهداف التعليمية وعناصر المواد المستدة إليه.
  • التخطيط للأنشطة الصفية والأنشطة غير الصفية من قبل المعلم الخبير (إن وجد).
  • مشاركة المعلم الممارس والمعلم المتقدم في الإعداد والتنفيذ للأنشطة الصفية والأنشطة غير الصفية.
  • تقهم الخصائص النفسية للمرحلة العمرية التي يقوم بتدريسها.

شرح معيار تحسين نتائج المتعلمين

تقييم الأداء الوظيفي
تقييم الأداء الوظيفي

الوزن النسبي 10% من إجمالي تقييم الأداء العام

ويقصد بها قدرة المعلم على استخدام أساليب وطرائق تدريس مناسبة لتعزيز عملية التعلم، ويكون قادراً على :

  • استخدام استراتيجيات تدريس مناسبة للموقف التعليمي.
  • استخدام استراتيجيات تدريس مناسبة لحاجات وميول المتعلمين.
  • استخدام استراتيجيات تعمل على تنمية القدرة على التفكير والابداع.
  • استخدام استراتيجيات تنمي مهارات الحوار والمناقشة.

شرح معيار التنويع في استراتيجيات التدريس

تقييم الأداء الوظيفي
تقييم الأداء الوظيفي

الوزن النسبي 10% من إجمالي تقييم الأداء العام

ويقصد بها قدرة المعلم على استخدام أساليب وطرائق تدريس مناسبة لتعزيز عملية التعلم، ويكون قادراً على :

  • ستخدام استراتيجيات تدريس مناسبة للموقف التعليمي.
  • استخدام استراتيجيات تدريس مناسبة لحاجات وميول المتعلمين.
  • استخدام استراتيجيات تعمل على تنمية القدرة على التفكير والابداع.
  • استخدام استراتيجيات تنمي مهارات الحوار والمناقشة.

شرح معيار التفاعل مع أولياء الأمور

تقييم الأداء الوظيفي
تقييم الأداء الوظيفي

الوزن النسبي 10% من إجمالي تقييم الأداء العام

المساهمة في دعم وتحقيق بيئة تعليمية فعالة لتحسين التحصيل الدراسي للطلبة وتعزيز تجربتهم لدعم التطور التعليمي والشخصي لهم ويتضمن؛ تفعيل قنوات اتصال فعالة مع أولياء الأمور لمناقشة تقدم الطلبة والتحديات التي قد تواجههم، وتشجيع أولياء الأمور على المشاركة في العملية التعليمية، مثل المساعدة في الواجبات المنزلية وتوفير بيئة داعمة، والتواصل المستمر مع أولياء الأمور باستخدام أساليب إيجابية لمناقشة التقدم العلمي والاجتماعي للمتعلمين وخطط التطوير المستقبلية للطلبة وإيجاد حلول مشتركة، والاستجابة والاستماع إلى مخاوف أولياء الأمور والعمل بشكل تعاوني لمعالجتها.