يطبق الأنظمة وقواعد السلوك الوظيفية وأخلاقيات بيئة التعلم، كما يعزز الانتماء والولاء للوطن، والقيم الوطنية، ويحافظ على خصوصية المعلومات المهنية وحماية البيانات والمعلومات التي تتعلق بالعمل أو الأنشطة المهنية من الوصول غير المصرح به، والامتثال للقوانين واللوائح وسياسات وإجراءات العمل التي تتوافق مع القوانين واللوائح المحلية والدولية.
تقييم الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية يتم في المرحلة الثالثة والأخيرة من دورة الأداء الاساسية وهي تقييم الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية ويشمل العاملين في نطاق المدرسة ( معلم / رائد النشاط / الموجه الصحي / معلمة رياض الأطفال/ محضر المختبر / الموجه الطلابي / وكيل / مدير المدرسة) و يتم تقييم المعلم وفق 11 معيار وهي
يطبق الأنظمة وقواعد السلوك الوظيفية وأخلاقيات بيئة التعلم، كما يعزز الانتماء والولاء للوطن، والقيم الوطنية، ويحافظ على خصوصية المعلومات المهنية وحماية البيانات والمعلومات التي تتعلق بالعمل أو الأنشطة المهنية من الوصول غير المصرح به، والامتثال للقوانين واللوائح وسياسات وإجراءات العمل التي تتوافق مع القوانين واللوائح المحلية والدولية أطلع على شرح معيار الواجبات الواجبات الوظيفية
المساهمة في دعم وتحقيق بيئة تعليمية فعالة لتحسين التحصيل الدراسي للطلبة وتعزيز تجربتهم لدعم التطور التعليمي والشخصي لهم ويتضمن؛ تفعيل قنوات اتصال فعالة مع أولياء الأمور لمناقشة تقدم الطلبة والتحديات التي قد تواجههم، وتشجيع أولياء الأمور على المشاركة في العملية التعليمية، مثل المساعدة في الواجبات المنزلية وتوفير بيئة داعمة، والتواصل المستمر مع أولياء الأمور باستخدام أساليب إيجابية لمناقشة التقدم العلمي والاجتماعي للمتعلمين وخطط التطوير المستقبلية للطلبة وإيجاد حلول مشتركة، والاستجابة والاستماع إلى مخاوف أولياء الأمور والعمل بشكل تعاوني لمعالجتها ، أطلع على شرح معيار التفاعل مع أولياء الأمور.
ويقصد بها قدرة المعلم على ممارسة عمليات تتضمن المدخلات والعمليات والإجراءات اللازمة والتي توفر للمتعلمين على اختلاف قدراتهم وميولهم واهتماماتهم واحتياجاتهم التعليمية فرصا متكافئة لفهم واستيعاب المفاهيم واستخدامها في مواقف الحياة اليومية. ويكون قادزًا على:
توفير بيئة تعليمية آمنة تشجع على التعلم وتدعم النمو الشخصي والأكاديمي.
توفير بيئة تعليمية تحقق الأمان النفسي وتتسم بالاحترام المتبادل.
توفير بيئة تعليمية تمكن المتعلمين من التعبير عن أنفسهم ومشاركة أفكارهم مع أقرائهم.
ويقصد بها جميع الخطوات والإجراءات اللازمة لتحقيق بيئة صفية امنة وجاذبة وملائمة لعمليتي التعلم والتعليم تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد النفسية والاجتماعية والعقلية والجسمية للمتعلم، مما يساعد على تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة ويكون قادرًا على:
ويقصد بها استخدام مجموعة متنوعة من الطرق وتتو افق مع أهداف التعلم مع التأكد من أن الأدوات والنماذج والتي تتسم بأنها واضحة ومحددة وصادقة وموثوقة وتقيم ما هو مقصود بها، لتقييم التقدم والإنجازات الأكاديمية للمتعلمين خلال فترة زمنية محددة ويكون قادرًا على:
معرفة وفهم أساليب وأدوات التقويم المتنوعة.
معرفة وفهم خصائص نمو المتعلمين وأساليب تعلمهم.
استخدام مصادر متنوعة للتقييم مثل الملاحظة الصفية، الاستبانات، التقارير الذاتية، تحليل نتائج المتعلمين.
توظيف أساليب تقويم متنوعة على أن يكون من ضمتها الاختبارات (شفهية، تحريرية) والمهمات الادائية التي تتناسب مع طبيعة الأهداف ومخرجات التعلم.
مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين أثناء التقويم وتقديم التغذية الراجعة لرفع مستوى التحصيل الدراسي.
الاستفادة من نتائج تنوع أساليب وأدوات التقويم بتوظيفها في تحسين مستوى الأداء بصفة مستمرة.
استخدام التقويم القبلي (التشخيصي) للوقوف على مدى استعداد المتعلمين وتشخيص امتلاكهم لمهارات وخيرات أساسية سابقة.
تطبيق التقويم التكويني أثناء عملية التعلم لبناء وتطوير المهارات والكفايات لدى المتعلمين وإصدار أحكام عن مستوياتهم وفق معايير كمية ونوعية يقاس من خلالها التعلم.
تطبيق التقويم الختامي لمعرفة مدى تحقق أهداف العملية التعليمية وقياس تقدم التعلم واصدار أحكام عن مستويات الطلبة.
الالتزام بالأدلة والقواعد المتعلقة بعمليات الأمن والسلامة والإخلاء.
يتم الرفع بالتقارير الدورية للجنة الإدارية.
اجتماعات فريق الأمن والسلامة المدرسية
يعقد الفريق اجتماعه مرة واحدة على الأقل شهرياً، ولرئيس الفريق أن يدعو إلى اجتماع طارئ عند الحاجة وفق الحاجة، على ألا يتناسب هذه الاجتماعات بإرباك / تعطيل اليوم الدراسي.
الرفع بتقارير الأمن والسلامة وإدارة المخاطر إلى اللجنة الإدارية خلال الفترة المنصوص عليها في قرار التشكيل.
الرفع الفوري بأي مهددات الأمن والسلامة المدرسية للجنة الإدارية.
التنسيق والتعاون مع الجهات المختصة لعقد برامج وورش عمل منسوبي المدرسة فيما يخص الأمن والسلامة، والتواصل مع إدارة الأمن والسلامة بإدارة التعليم فيما يخص متطلبات الأمن والسلامة المدرسية.
التأكد من تطبيق شروط وقواعد السلامة الكفيلة بحماية منسوبي المدرسة خلال تنفيذ الأعمال داخل المدرسة وبما يتفق مع اللوائح والأنظمة والأدلة التفصيلية للأمن والسلامة والعمليات المتعلقة بها.
التأكد من مراعات احتياجات الأمن والسلامة للطلاب ذوي الإعاقة (في المدارس التي فيها برامج التربية الخاصة).
إعداد التدريبات لمنسوبي المدرسة على خطة الإخلاء في الحالات الطارئة.
تحديد احتياجات المدرسة من أجهزة الأمن والسلامة والإيواء والرفع بها للجنة الإدارية.
متابعة عمل الحارس / حراس الأمن والسلامة.
إقرار سجل التنظيم الخاص بدخول زوار المدرسة أثناء اليوم الدراسي.
إقرار ومراجعة سجلات الأمن والسلامة. أعضاء فريق الأمن والسلامة المدرسية
تهدف هذه الاستمارة إلى فحص وتقييم البيئة الخارجية للمنشآت التعليمية لضمان سلامة الطلاب والمعلمين والعاملين فيها. يتم استخدامها خلال الزيارات التفقدية المنتظمة لتحديد المخاطر المحتملة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين بيئة المدرسة.
كل عنصر يتم تقييمه بإشارة (✓ نعم) في حال توفره أو (✗ لا) في حال وجود خلل يحتاج إلى معالجة. يمكن إضافة ملاحظات توضيحية حول أي مشكلة أو توصية.
شرح العناصر التفقدية
هل محيط المنشأة خالٍ من أسلاك الضغط العالي؟ التأكد من عدم وجود أسلاك كهربائية عالية الجهد بالقرب من المدرسة، مما قد يشكل خطرًا على سلامة الأفراد.
هل محيط المنشأة خالٍ من تجمعات المياه والحفر؟
التأكد من عدم وجود برك مياه راكدة أو حفر قد تسبب حوادث أو انتشار الحشرات.
هل الحركة المرورية حول المنشأة آمنة؟
التأكد من وجود ممرات آمنة للمشاة وعدم وجود ازدحام أو عشوائية في حركة السير عند مداخل ومخارج المدرسة.
هل تبعد المحلات الخطرة عن المنشأة؟
يجب ألا تقل المسافة عن 25 مترًا لمحطات الوقود و50 مترًا لمحلات بيع الغاز، لتجنب مخاطر الانفجارات أو الحرائق.
هل محيط المنشأة يخلو من فتحات الصرف الصحي المكشوفة وخزانات المياه المكشوفة؟ لضمان سلامة الطلاب ومنع الحوادث المحتملة بسبب السقوط أو التلوث.
هل الأرضيات سليمة ولا يوجد بها هبوط؟ فحص الأرصفة والممرات للتأكد من عدم وجود تشققات أو انخفاضات قد تسبب التعثر أو السقوط.
هل جميع الأسلاك الكهربائية مغطاة ومعزولة؟ تجنب التعرض للصعق الكهربائي أو حدوث التماس كهربائي.
هل الملاعب سليمة وأدواتها ثابتة وخالية من الأشياء المسببة للسقوط؟ التأكد من أن المرافق الرياضية بحالة جيدة وخالية من المخاطر.
هل الفناء خالٍ من الحشائش الضارة والرجيع؟ للحفاظ على النظافة العامة ومنع انتشار الحشرات والقوارض.
هل الطرقات المؤدية للأبواب الخارجية سالكة وخالية من المعوقات؟ تسهيل حركة الدخول والخروج للطلاب والطوارئ.
هل أغطية الصرف الصحي وخزانات المياه سليمة ومثبتة جيدًا؟ الحماية من السقوط والتلوث.
هل أبواب الفناء الخارجي والداخلي مثبتة جيدًا؟ لمنع أي حوادث أو دخول غير مصرح به.
هل المظلات مثبتة جيدًا وأعمدتها خالية من الصدأ؟ التأكد من سلامة المظلات وتجنب سقوطها في الأحوال الجوية السيئة.
هل سور المنشأة خالٍ من التصدعات؟ لمنع انهياره أو تسلل الغرباء إلى المدرسة.
هل سكن الحارس تتوفر فيه طفاية حريق؟ لضمان سرعة الاستجابة في حالات الطوارئ..
إن تطبيق نظام إدارة السلامة المدرسية يهدف إلى عدة أمور أهمها:
تحويل التركيز والاهتمام بالسلامة إلى الجانب الوقائي لمنع وقوع الحوادث مع عدم إغفال الاستعداد للحالات الطارئة والتعامل معها لتقليل الخسائر.
تقليل المخاطر التي يتعرض لها منسوبو التعليم التي قد تتسبب بالإصابات أو الخسائر المادية أو توقف الدراسة.
الاهتمام بالإصابات التراكمية التي تحدث على فترات طويلة مثل ضعف البصر الذي يحدث بسبب سوء الإضاءة أو إصابات الظهر التي تحدث بسبب عدم مناسبة الأثاث المدرسي لعمر الطفل وتركيبته الجسمانية.
تحسين البيئة التعليمية عبر الاهتمام بعوامل التحكم بالبيئة مثل التهوية والتكييف والإضاءة والنظافة والترتيب.
منع تكرار الحوادث عبر نظام التحقيق في الحوادث الذي يركز على معرفة الأسباب الجذرية للحادث وتصحيحها وليس الأسباب المباشرة فقط.
توثيق جميع أعمال السلامة عبر نظام إدارة الوثائق للتأكد من أن جميع المعنيين قد قاموا بما هو مطلوب منهم.
مراجعة أنظمة وأعمال السلامة وتطويرها دوريا لتتوافق مع الأنظمة العالمية المعمول بها في هذا الشأن.
زيادة الإنتاجية والكفاءة في العملية التعليمية والتي تنتج عن تحسين البيئة التعليمية.
نشر المعرفة بالإصابات التراكمية، حيث أن الكثير يعرف أن السقوط قد يسبب كسرًا في اليد ولكن يخفى عليه أن الجلوس على كرسي مصمم بطريقة خاطئة لفترة طويلة قد يسبب مشاكل في الظهر أو مفاصل اليدين.
تحديد المسؤوليات لكل المستويات الإدارية وتوضيح الأعمال المطلوبة منهم بشكل واضح ومحدد بحيث يتجنبون فيها تحمل مسؤولية الحوادث ويقومون بالأمانة على أكمل وجه.
استحداث ثقافة التدقيق الدوري المنهجي على أعمال إدارات التعليم حيث إن كثيرا من الأعمال المطلوبة من المدارس وإدارات التعليم يتم التفتيش عليها ولكن ليس بطريقة التدقيق المنهجي الواضح الذي يحدد نقاط الخلل في العمل وطريقة التصحيح رفع ثقة أولياء الأمور في البيئة المدرسية وسلامتها وذلك عبر ما ينشر في لوحة السلامة المدرسية وكذلكـ تقييم المدرسة الدوري.
تعتبر المدرسة نافذة مهمة لتحسين السلامة في المجتمع حيث إنها الجهة الحكومية ا لأكثر التصاقا بالمجتمع وتفاعلا معه بشكل يومي وبالتالي فإن ما يتعلمه منسوبو التعليم والطلاب ينعكس إيجابا على ثقافة المجتمع.
إعداد خطة عمل الأمن والسلامة المدرسية وخطة الطوارئ وإدارة الأزمات الخاصة بالمنشأة.
إعداد خطة تدريب منسوبي المنشأة والطلاب على إخلاء المبنى بشكل دوري.
تحديد احتياجات المنشأة من أدوات وأجهزة سلامة ومتابعة إدخال استمارة السلامة في نظام نور وتحديثها عند الحاجة.
المساهمة في تقديم البرامج التوعوية والتثقيفية ومتابعة الأنشطة والبرامج الخاصة بمجال الأمن والسلامة المدرسية بالتعاون مع رائد النشاط من خلال الإذاعة الصباحية، الأنشطة اللاصفية، المحاضرات، المعارض، البرامج التدريبية، بالإضافة إلى عمل اللوحات والنشرات الوقائية.
التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالأمن والسلامة لتنفيذ البرامج والأنشطة التي تخدم الأمن والسلامة المدرسية.
متابعة عمل حارس المنشأة بما يحقق امن وسلامة منسوبيها.
التحقق من صلاحية وسائل ومعدات الإنذار والإطفاء بالموقع ومتابعة إجراء الصيانة الدورية لها وفق المواعيد المحددة.
التواصل مع إدارة الأمن والسلامة المدرسية بإدارة التعليم أو مع منسقة الأمن والسلامة في مكتب التعليم فيما يخص متطلبات الأمن والسلامة.
إعداد سجل تنظيم دخول الزائرات إلى المنشأة أثناء اليوم المدرسي، وعدم السماح لهن بالدخول إلى الفصول الدراسية لأسباب تنظيمية وتربوية والاكتفاء بمقابلة قائدة المنشأة أو الوكيلة أو المرشدة الطلابية أو المعلمة داخل إدارة المنشأة فقط.
تنظيم سجلات الأمن والسلامة بحيث تُدون فيه جميع الفحوصات الشهرية لوسائل السلامة والإنذار والإطفاء والإسعاف، ونتائج تجارب وفرضيات الإخلاء الدورية، وتقارير تدريب منسوبي المنشأة على خطط الإخلاء وإدارة الأزمات وتوثيق كافة الاجتماعات، مع ضرورة أن يتم ختم صفحات السجل بختم المنشأة.
تشكيل فريق السلامة مع إدارة المنشأة وفق ما تقتضيه طبيعة ومساحة المنشأة وكثافة منسوبيها.
القيام بجولات تفتيشية دورية على مواقع المنشأة مع التركيز على أماكن الخطورة (كالمطابخ والمخازن وغرف الكهرباء والمختبرات وفتحات الصرف الصحي) للتأكد من تنفيذ الاشتراطات الوقائية فيه وإعداد التقارير الدورية عن سلامة المبنى.
التأكد من صلاحية وخلو وسائل الهروب (ممرات – سلالم – مخارج) من المعوقات ومن توفر لوحات وإرشادات الخروج.
إزالة المخالفات التي تمس السلامة وأي مخلفات قابلة للاشتعال أو تُشكل خطورة على المبنى، بالتنسيق مع قائدة المنشأة.
تنظيم وتوزيع معدات ووسائل الإنذار والإطفاء والإنقاذ والإسعاف، وتحديد نقاط التجمع المناسبة.
حصر ذوات الاحتياجات الخاصة وإعداد خطة إخلاء مناسبة لهن.
إعداد خريطة (كروكي) لكل دور بالمنشأة يُوضح عليها مخارج الطوارئ ومعدات الإطفاء.
إعداد خريطة (كروكي) لكل فصل وغرفة يُوضح عليها أقرب مخرج طوارئ وأقرب جهاز إنذار وطفاية حريق.
تحديد أماكن الخطورة بالمنشأة كالمواقد والمختبرات والتمديدات والمحولات وأماكن التخزين والسوائل القابلة للاشتعال والمواد الكيميائية ………الخ وتنفيذ الاشتراطات الوقائية لها واتخاذ الاحتياطات الكافية لمواجهة ما قد ينجم عنها من أخطار.
نموذج DESC هو أداة فعالة تُستخدم لإجراء الحوارات الصعبة بطريقة احترافية وبنّاءة، خاصة في بيئات العمل مثل المدارس. يساعد هذا النموذج في تقديم الملاحظات، معالجة النزاعات، والتعامل مع المواقف الحساسة بشكل يحفظ العلاقات المهنية.
مكونات نموذج DESC
🔹 D – Describe (الوصف)
تقديم وصف واضح ودقيق للموقف أو المشكلة بدون انفعالات أو أحكام.
يجب أن يكون الوصف قائمًا على الحقائق وليس التفسيرات الشخصية.
مثال: “لاحظت أن بعض الطلاب لا يشاركون في الدرس كما كان متوقعًا.”
🔹 E – Express (التعبير عن المشاعر والمخاوف)
التعبير عن المشاعر أو التأثيرات الناتجة عن الموقف بطريقة مهنية.
استخدام عبارات تبدأ بـ “أنا” بدلاً من “أنت” لتجنب المواجهة.
مثال: “أنا قلقة من أن هذا قد يؤثر على مستوى تحصيل الطلاب ويقلل من تفاعلهم.”
🔹 S – Specify (تقديم الحلول أو البدائل)
اقتراح حلول واضحة وقابلة للتنفيذ لحل المشكلة.
يجب أن تكون الحلول منطقية وقابلة للتفاوض عند الحاجة.
مثال: “يمكننا تجربة استراتيجية التعلم التعاوني أو استخدام أنشطة تحفيزية لزيادة المشاركة.”
🔹 C – Consequences (توضيح النتائج والمتابعة)
شرح النتائج الإيجابية التي ستترتب على تنفيذ الحل المقترح.
تحديد الخطوات القادمة للمتابعة والتقييم.
مثال: “إذا جربنا هذه الاستراتيجيات، فمن المحتمل أن نلاحظ زيادة في تفاعل الطلاب. دعونا نتابع بعد أسبوع لنرى النتائج.”
مثال عملي على استخدام نموذج DESC
🔹 مدير المدرسة مع معلم: “لاحظت أن بعض الطلاب لا يشاركون في الدرس كما كان متوقعًا (الوصف). أنا قلق من أن هذا قد يؤثر على مستوى تحصيلهم ويقلل من تفاعلهم (التعبير عن المشاعر). يمكننا تجربة استراتيجية التعلم التعاوني أو استخدام أنشطة تحفيزية لزيادة المشاركة (تقديم الحلول). إذا جربنا ذلك، فمن المحتمل أن نلاحظ زيادة في تفاعل الطلاب، وسنتابع معًا بعد أسبوع لنرى النتائج (توضيح النتائج).”
لماذا يعد نموذج DESC فعالًا؟
✅ يوفر إطارًا واضحًا للحوار يساعد في تجنب المواجهات السلبية ✅ يعزز التواصل الفعّال عبر التركيز على الحلول بدلاً من المشكلة ✅ يساعد في حل النزاعات بطريقة مهنية تحافظ على العلاقات الإيجابية ✅ يخلق بيئة داعمة عبر تقديم ملاحظات بناءة بدون انتقاد شخصي
نموذج CLEAR في تقديم التغذية الراجعة والتوجيه المهني
نموذج CLEAR هو إطار عمل يستخدم في التوجيه المهني والتغذية الراجعة لمساعدة الأفراد على تحقيق التطوير المستمر من خلال الحوار البنّاء. يتميز هذا النموذج بتركيزه على التفاعل والاستكشاف المشترك للحلول، مما يجعله فعالًا في بيئة التعليم والتطوير المهني للمعلمين.
مكونات نموذج CLEAR
يتكون النموذج من خمسة مراحل أساسية:
1️⃣ C – Contracting (الاتفاق)
تحديد الهدف العام من التغذية الراجعة أو التوجيه.
توضيح التوقعات المتبادلة بين المدير والمعلم.
مثال: “هدفنا اليوم هو استكشاف طرق لتعزيز تفاعل الطلاب في الصف، هل أنت موافق على ذلك؟”
2️⃣ L – Listening (الاستماع)
منح المعلم الفرصة للتعبير عن أفكاره وتحدياته.
استخدام أساليب الاستماع الفعّال مثل إعادة الصياغة وطرح الأسئلة المفتوحة.
مثال: “ما أكثر التحديات التي تواجهها في إدارة النقاشات الصفية؟”
3️⃣ E – Exploring (الاستكشاف)
تحليل الوضع الحالي وتحديد الأسباب المحتملة للمشكلة.
استكشاف الحلول الممكنة من خلال تبادل الأفكار والمقترحات.
مثال: “ما الأساليب التي جربتها سابقًا؟ هل هناك طريقة معينة لاحظت أنها تحفز الطلاب بشكل أفضل؟”
4️⃣ A – Action (اتخاذ القرار)
وضع خطة عملية للتحسين بناءً على ما تم استكشافه.
تحديد الخطوات القابلة للتنفيذ بوضوح.
مثال: “لنجرب استخدام أسلوب التعلم التعاوني خلال الأسبوع المقبل ونقيّم مدى تأثيره على مشاركة الطلاب.”
5️⃣ R – Review (المراجعة والمتابعة)
تقييم ما تم تحقيقه وتقديم الدعم المستمر.
إجراء مراجعة دورية لتحديد مدى نجاح الاستراتيجية وتعديلها إذا لزم الأمر.
مثال: “سنلتقي بعد أسبوع لنرى كيف كان تأثير هذه التعديلات على تفاعل الطلاب.”
مثال عملي على استخدام نموذج CLEAR
🔹مدير المدرسة: “هدفنا اليوم هو استكشاف طرق لتعزيز تفاعل الطلاب في الصف، هل أنت موافق على ذلك؟ (الاتفاق) ما أكثر التحديات التي تواجهها في إدارة النقاشات الصفية؟ (الاستماع) ما الأساليب التي جربتها سابقًا؟ هل هناك طريقة معينة لاحظت أنها تحفز الطلاب بشكل أفضل؟ (الاستكشاف) لنجرب استخدام أسلوب التعلم التعاوني خلال الأسبوع المقبل ونقيّم مدى تأثيره على مشاركة الطلاب. (اتخاذ القرار) سنلتقي بعد أسبوع لنرى كيف كان تأثير هذه التعديلات على تفاعل الطلاب. (المراجعة)”
لماذا يعد نموذج CLEAR فعالًا؟
✅ يشجع على الحوار المشترك بدلًا من فرض الحلول ✅ يعزز الاستماع الفعّال مما يجعل المعلم أكثر انخراطًا في إيجاد الحلول ✅ يركز على التحليل والاستكشاف وليس فقط على النقد والتقييم ✅ يوفر خطة واضحة للعمل والمتابعة لضمان تحقيق التحسين
يمكن لمدير المدرسة استخدام نموذج CLEAR أثناء الاجتماعات الفردية مع المعلمين أو بعد الزيارات الصفية لضمان تقديم تغذية راجعة فعّالة تساعد في التطوير المهني للمعلم.