Home Blog Page 14

قرار تشكيل لجنة الرصد وإخراج النتائج

من أعمال الاختبارات يشمل المهام التي يتم تنفيذها

  • مهام اللجنة:
  • التأكد من رصد جميع الدرجات المستحقة للطلبة في نظام نور (درجات أعمال السنة، درجات مواد التقويم التكويني، والدرجات المخصصة للجانب العملي أو الشفوي في المواد ذات الجانبين، ودرجات السلوك والمواظبة) قبل بدء اختبارات نهاية الفصل الدراسي.
  • تطبيق ضوابط التصحيح الآلي في أعمال الاختبارات (للمدارس المطبقة) وفق التعميم المنظم لذلك.
  • يرصد المعلم درجات مادته في نظام نور من أوراق إجابات الطلبة بعد الانتهاء من عملية التصحيح مباشرة، ويراجعها بنفسه، ثم يُطبع كشفٌ أولي يُرفق مع أوراق الإجابات، ويسلم إلى لجنة التصحيح والمراجعة، لمطابقة وتدقيق الدرجات وصحة الإدخال بمشاركة معلم المادة، والتوقيع على ذلك، وفي حال وجود اختلاف يتم التعديل وطباعة الكشف والتوقيع عليه مرة أخرى مع ابقاء الكشف السابق.
  • طريقة طباعة كشف رصد درجات مادة: (بعد رصد جميع درجات أعمال السنة واختبار نهاية الفصل لكل مادة في نظام نور يستخرج كشف بالدرجات المرصودة وفق التالي):
  • المرحلة الابتدائية: من أيقونة التقارير – اختر تقارير الدرجات – اختر كشف رصد درجات مادة للفصل – اختر طباعة.
  • المرحلة المتوسطة: من أيقونة التقارير – اختر تقارير الدرجات – اختر كشف رصد درجات مادة للفصل – اختر طباعة.
  • المرحلة الثانوية (نظام المسارات): من أيقونة التقارير – تقارير الدرجات – كشف مراجعة درجات الطلبة -حدد النظام الدراسي والصف والقسم والفصل – تصدير بصيغة (Excel) -اختر طباعة.
  • وتُدوّن في أسفل الكشف لكل صفحة عبارة:
رصده:التوقيع:
امـلأه:التوقيع:
راجعه:التوقيع:
  • عند وجود خطأ في الرصد يتم تعديل الدرجة بمشاركة المعلم المختص.
  • استخراج النتيجة الأولية من نظام نور.
  • تطبيق قواعد المراجعة النهائية للطلبة المستحقين للمراجعة النهائية، وفق شروط لائحة تقويم الطالب وبما ورد في الفصل الثاني البند تاسعاً: تصحيح الاختبار من أنظمة وإجراءات الاختبارات.
  • إغلاق رصد الدرجات في نظام نور، ونشر كشوف الدرجات على نظام نور.
  • استخراج النتيجة النهائية وطباعة الشهادات.
  • إدخال جداول الدور الثاني في نظام نور.
  • استخراج كشوف الطلبة المكملين، وتسليم الطالب المكمل اشعار بمواد الإكمال، وموعد اختبار الدور الثاني.
  • استخراج كشوف الطلبة الراسبين، وتسليم الطالب الراسب اشعار الرسوب، ومواعيد اختبار التعثر في نظام المسارات.
  • إعلان النتيجة وتسليم كشوف الدرجات.
  • يُحفظ كشف درجات الطالب الناجح بملفه موقعاً ومختوماً، أما طالب الصف الثالث الثانوي المتخرج فيكتفى بكشف الدرجات الإلكتروني، وعند حاجته لنسخة ورقية يمكنه التقديم على خدمة “نتائجي”.
  • يُمنع تبليغ أي طالب بنتيجته أو مواد إكماله شفوياً أو هاتفياً إلا لضرورة قصوى توضح لمدير المدرسة ولا يعتمد عليها كنتيجة رسمية.
  • تكون مراجعة أوراق الإجابة بعد إعلان النتائج لمن يرغب وفقاً لما ورد في الفصل الرابع البند ثاني عشر: مراجعة أوراق الطلاب بعد إعلان النتائج من دليل أنظمة وإجراءات الاختبارات.
  • إعداد سجلات النتيجة النهائية (المبيضة) للمدرسة بعد إعلان نتيجة الدور الثاني . والاحتفاظ بها كعهدة على مدير المدرسة في خزانة المدرسة، وعلى الحاسب الآلي بتنسيق (pdf) وفي وحدة تخزين خارجية، مع مراعاة التسلسل في كشف النتيجة وفقاً للآتي:
  • أسماء ودرجات الطلبة الناجحين في الدور الأول المنتظمين ثم المنتسبين كلياً.
  • أسماء ودرجات الطلبة الناجحين في الدور الثاني المنتظمين ثم المنتسبين كلياً.
  • أسماء ودرجات الطلبة الراسبين المنتظمين ثم المنتسبين كلياً.

القيام بأي مهام أخرى يتم التكليف بها في مجال اختصاصها

الهوية البصرية لوزارة التعليم | قالب بوربوينت

قالب الهوية البصرية للتعليم بوربوينت
قالب الهوية البصرية للتعليم بوربوينت

قالب بوربوينت وفق الهوية البصرية للوزارة التعليم عرض تقديمي مصمم وفق الهوية البصرية الموحدة للتعليم (تصميم مدرسة ) يمكن استخدامه في تصميم العروض التقديمية

الخطوط المستخدمة

  • Helvetica Neue W23 for SKY Reg
  • Helvetica Neue W23 for SKY bold
  • Arial Bold
  • Arial Regular

للتحميل انقر ملف الخطوط

دليل الهوية البصرية

https://moe.gov.sa/ar/mediacenter/PhotoLibrary/Documents/Visual-identity.pdf

ملف حساب نسبة التحسن

حاب نسبة التحسن في الاختبار
حاب نسبة التحسن في الاختبار

ملف إكسل لحساب نسبة تحسن درجة الطالب في اختبارين ، يستخدم للمقارنة أداء الطالب في اختبارين لمعرفة نسبة التغير

يمكن استخدامه لمعرفة أثر الخطط والبرامج العلاجية على تحصيل الطلاب

شرح مؤشرات التقويم الذاتي | بالتفصيل

شرح مؤشرات التقويم المدرسي
شرح مؤشرات التقويم المدرسي

🟠مجال الإدارة المدرسية

🟠معيار التخطيط

🔵المؤشر(1-1-1-1) تضع المدرسة خطة تشغيلية مكتملة العناصر وفق أهداف تطويرية محددة
🔵المؤشر (1-1-1-2) تتايع المدرسة تنفيذ خطتها وتطورها بما يضمن تحقيق أهدافها

🟠معيار قيادة العملية التعليمية


🔵المؤشر(1-2-1-1) تعزز المدرسة القيم الأسلامية والهوية الوطنية
🔵الموشر (1-2-1-2) تلتزم المدرسة بقيم مهنة التعليم وأخلاقيتها
🔵المؤشر (1-2-1-3) توفر المدرسة مناخاً آمناً للتعلم والنمو نفسياً واجتماعياً
🔵المؤشر (1-2-1-4) تنشر المدرسة الوعي بقواعد السلوك والمواظبة وتتابع تطبيقها
🔵المؤشر (1-2-1-5) توفر المدرسة برامج وأنشطة تربوية داعمة للسلوك الإيجابي
🔵المؤشر (1-2-1-6) توفر المدرسة برامج وأنشطة إثرائية لتطوير مواهب المتعلمين وتهيئتهم للمستقبل

🟠 معيار المجتمع المدرسي

🔵المؤشر (1-3-1-1) تعزز المدرسة العمل التعاوني والعلاقات الإيجابية والتعاون في المجتمع
🔵المؤشر (1-3-1-2) تعزز المدرسة مشاركة الأسرة في تعلم أبنائها والتحضير لمستقبلهم
🔵المؤشر (1-3-1-3) تعزز المدرسة الشراكة المجتمعية لدعم التعلم والتأثير الإيجابي في المجتمع المحلي

🟠 معيار التطوير المؤسسي

🔵المؤشر (1-4-1-1) تشجع المدرسة منسوبيها للحصول على الرخصة المهنية
🔵المؤشر (1-4-1-5)تدعم المدرسة التطوير المهني لمنسوبيها وفقًا لنتائج تقويم الأداء الوظيفي واحتياج
🔵المؤشر (1-4-1-6) تطبق المدرسة التقويم الذاتي المبني على المعايير المعتمدة من الهيئة
🔵المؤشر (1-4-1-7) تنفذ المدرسة الخطة التحسين بناء على نتائج التقويم المدرسي وتتابعها

🟠مجال التعليم والتعلم

🟠معيار بناء خبرات التعلم

🔵المؤشر (2-1-1-2): تدعم المدرسة تنفيذ المناهج لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة وفق الخطة الدراسية
🔵المؤشر (2-1-1-6): تنمي المدرسة المهارات القرائية والعددية الأساسية لدى المتعلمين
🔵 المؤشر (2-1-1-7) تنمي المدرسة مهارات التفكير العليا لدى المتعلمين
🔵المؤشر (2-1-1-10) تعزز المدرسة دافعية المتعلمين للتعلم والاستمتاع به.

🟠معيار تقويم التعلم

🔵المؤشر (2-2-1-1) تقوم المدرسة أداء المتعلمين باستخدام أساليب وأدوات متنوعة وفاعلة
🔵المؤشر (2-2-1-2) تحلل المدرسة نتائج التقويم وتوظفها في تحسين نواتج التعلم بانتظام
🔵المؤشر (2-2-1-3) تقدم المدرسة التغذية الراجعة للمتعلمين بانتظام

🟠معيار التطور الشخصي والصحي والاجتماعي

🔵المؤشر (3-2-1-4) يشارك المتعلمون في الأنشطة المجتمعية والأعمال التطوعية
🔵المؤشر (3-2-1-5) يلتزم المتعلمون بقواعد السلوك والمواظبة والانضباط المدرسي

🟠مجال البيئة المدرسية

🟠معيار الأمن والسلامة

🔵المؤشر (4-2-1-1) تتوافر في فصول المدرسة ومعاملها وجميع مرافقها متطلبات الأمن والسلامة
🔵المؤشر (4-2-1-2) تعمل المدرسة على صيانة جميع مرافق المبنى وتجهيزاته بانتظام

أنظمة تعلمية أخرى


المؤشر (4-2-1-2) تعمل المدرسة على صيانة جميع مرافق المبنى وتجهيزاته بانتظام

شرح مؤشرات التقويم المدرسي
شرح مؤشرات التقويم المدرسي

شرح أعمال #التقويم_الذاتي
🟠مجال التعليم والتعلم
🟠معيار الأمن والسلامة
🔵المؤشر (4-2-1-2) تعمل المدرسة على صيانة جميع مرافق المبنى وتجهيزاته بانتظام
لضمان صيانة جميع مرافق المبنى وتجهيزاته بانتظام يجب على إدارة المدرسة اتخاذ الخطوات التالية: 67
🔹 جدولة الصيانة الدورية لجميع مرافق المبنى وتجهيزاته، مع تحديد التواريخ المحددة لكل نشاط صيانة.
🔹 تحديد فريق مسؤول عن إدارة عمليات الصيانة وتحديد المسؤوليات الفردية لضمان تنفيذ الصيانة بفعالية.
🔹 توثيق جميع الأنشطة الخاصة بالصيانة بما في ذلك التاريخ والوقت ونوع الصيانة المنفذة والمواد المستخدمة.
🔹تفعيل نظام لاستقبال ومعالجة الشكاوى المتعلقة بالصيانة واتخاذ الإجراءات الضرورية.

📁الشواهد المتوقعة
🔸يوجد خطة لأعمل الصيانة
🔸الخطة شاملة تعطي جميع المرافق والمعدات والتجهيزات في المدرسة
🔸توافر الإجراءات اللازمة للصيانة والعلاج الدوري للمرافق والمعدات داخل المدرسة
🔸توافر معلومات حول الفحوصات الدورية التي تجري على المرافق والمعدات داخل المدرسة
🔸توافر إجراءات الحفاظ على سلامة المرافق والمعدات وتحسين الظروف الصحية والبيئية داخل المدرسة
🔸توافر معلومات حول الصيانة والإصلاحات اللازمة للمرافق والمعدات الوقائية داخل المدرسة
🔸يوجد تقييم شامل للصحة والسلامة داخل المدرسة وتحقيق الرفاء للمعلمين

📁الوثائق
🔻سجل الصيانة

✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للاطلاع على الموضوع السابق
🔵المؤشر (4-2-1-1) تتوافر في فصول المدرسة ومعاملها وجميع مرافقها متطلبات الأمن والسلامة

المؤشر (4-2-1-1) تتوافر في فصول المدرسة ومعاملها وجميع مرافقها متطلبات الأمن والسلامة

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

شرح أعمال #التقويم_الذاتي
🟠مجال البيئة المدرسية
🟠معيار الأمن والسلامة
🔵المؤشر (4-2-1-1) تتوافر في فصول المدرسة ومعاملها وجميع مرافقها متطلبات الأمن والسلامة
توفير الأمان والسلامة في الفصول الدراسية وجميع مرافق المدرسة يعتبر أمرًا حيويًا لضمان بيئة تعلم آمنة وصحية ويمكن تحقيقه عبر:
🔹 تقييم مخاطر السلامة والأمان في جميع المناطق داخل المدرسة، بما في ذلك الفصول الدراسية والمختبرات والمرافق الرياضية وحافلات النقل المدرسي.
🔹تدريب الموظفين على إجراءات السلامة والأمان، بما في ذلك كيفية التصرف في حالات الطوارئ.
🔹وضع خطة شاملة للطوارئ تتضمن إجراءات للتعامل مع الحرائق والطوارئ الطبية والحوادث الأخرى.
🔹تحديد نقاط تجمع واضحة وآمنة في حال حدوث حالة طوارئ للتأكد من سلامة جميع الأفراد.
تقديم برامج توعوية للطلاب بشكل منتظم حول أهمية السلامة والأمان، وكيفية السلوك في حالات الطوارئ.


📁الشواهد المتوقعة
🔸توافر شهادة الأمن والسلامة من الدفاع المدني
🔸ساري العمل بها
🔸توافر برامج تعزز ثقافة الأمن والسلامة والتوعية بالمخاطر
🔸البرامج متنوعة
🔸توافر الخطط الوقائية وخطط الطوارئ
🔸توافر معلومات حول الاختبارات والتدريبات التي يخضع لها العاملون في المدرسة
🔸توافر تقرير الزيارات الدورية التي يقوم بها خبراء الأمن والسلامة من الجهات المختصة

📁الوثائق
🔻ملف لجنة الأمن والسلامة
🔻شهادة الأمن والسلامة من الدفاع المدني (سارية)
✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للاطلاع على الموضوع السابق
🔵المؤشر (3-2-1-5) يلتزم المتعلمون بقواعد السلوك والمواظبة والانضباط المدرسي

https://saadalsahli.sa/?p=3584

المؤشر (3-2-1-5) يلتزم المتعلمون بقواعد السلوك والمواظبة والانضباط المدرسي

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

شرح أعمال #التقويم_الذاتي
🟠مجال نواتج التعلم
🟠معيار التطور الشخصي والصحي الاجتماعي


🔵المؤشر (3-2-1-5) يلتزم المتعلمون بقواعد السلوك والمواظبة والانضباط المدرسي
🔹 إطلاع الطلاب على قوانين السلوك والتوقيع عليها يجب أن يكونوا على دراية وفهم كامل للقواعد ومايتوقع منهم من تصرفات في المدرسة.
🔹 عقد جلسات توجيه وإرشاد للطلاب لفهم أهمية السلوك الجيد وكيفية التعامل مع التحديات الشخصية.
🔹 التعاون مع أولياء الأمور لنقل التوقعات المدرسية إلى المنزل، وتشجيعهم على دعم القيم والسلوكيات المطلوبة في المدرسة.
🔹 تعزيز السلوك الإيجابي من خلال تقديم التشجيع والتكريم عندما يلتزم الطلاب بالقواعد ويظهرون سلوكًا مثاليًا.
🔹 تقديم فرصًا للطلاب للمشاركة في تقديم اقتراحات حول كيف يمكن تحسين بيئة المدرسة والسلوك (المجلس الطلابي).
📁الشواهد المتوقعة
🔸نسبة التزام المتعلمين بقواعد السلوك أقل من 50%
🔸ما بين 50% – أقل من 75%
🔸ما بين 75% – أقل من 90%
🔸90% فأعلى

📁الوثائق
🔻سجل المخالفات السلوكية
🔻سجل التوجيه والإرشاد

✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

التقويم_المدرسي

❇️للاطلاع على الموضوع السابق
🔵المؤشر (3-2-1-4) يشارك المتعلمون في الأنشطة المجتمعية والأعمال التطوعية

المؤشر (3-2-1-4) يشارك المتعلمون في الأنشطة المجتمعية والأعمال التطوعية

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

شرح أعمال #التقويم_الذاتي
🟠مجال نواتج التعلم
🟠معيار التطور الشخصي والصحي والاجتماعي
🔵المؤشر (3-2-1-4) يشارك المتعلمون في الأنشطة المجتمعية والأعمال التطوعية
لدعم مشاركة المتعلمين في الأنشطة المجتمعية والأعمال التطوعية يمكن للمدرسة القيام بالتالي
🔹 تضمين الأنشطة المجتمعية والأعمال التطوعية في المناهج التعليمية حيث يمكن للطلاب تطبيق مهاراتهم ومعرفتهم في سياق على أرض الواقع.
🔹 تنظيم مشاريع تطوعية داخل المدرسة أو في المجتمع المحلي تشمل مشاركة الطلاب وتعزز الوعي بالمسؤولية الاجتماعية.
🔹 إقامة شراكات مع منظمات غير ربحية وجمعيات تطوعية لتوفير فرص تطوع للطلاب والمشاركة في مشاريع مختلفة.
🔹 تنظيم فعاليات تطوعية دورية داخل المدرسة، مثل حملات تبرع بالدم أو تنظيف البيئة، لتشجيع المشاركة المستمرة.
🔹 تقديم برامج إرشاد وتوجيه للطلاب لفهم أهمية المشاركة في المجتمع والأعمال التطوعية، وكيفية اختيار الأنشطة الملائمة.
📁الشواهد المتوقعة
🔸توافر برامج وأنشطة تحفيزية للمشاركة في الأعمال التطوعية
🔸البرامج والأنشطة متنوعة
🔸المشاركة في الأعمال التطوعية في داخل المدرسة
🔸المشاركة في الأعمال التطوعية في المجتمع المحلي
🔸الأعمال التطوعية متنوعة
🔸 المشاركة في التوعية بالأعمال التطوعية التي تهدف إلى خدمة المجتمع

📁الوثائق
🔻سجل العمل التطوعي
🔻سجل التوجيه والإرشاد

✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للاطلاع على الموضوع السابق
🔵المؤشر (2-2-1-3) تقدم المدرسة التغذية الراجعة للمتعلمين بانتظام

https://saadalsahli.sa/?p=3561

المؤشر(2-2-1-3) تقدم المدرسة التغذية الراجعة للمتعلمين بانتظام

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

شرح أعمال #التقويم_الذاتي
🟠مجال التعليم والتعلم
🟠معيار تقويم التعلم
🔵المؤشر (2-2-1-3) تقدم المدرسة التغذية الراجعة للمتعلمين بانتظام

تقديم التغذية الراجعة (التقييم الرجعي) بانتظام للمتعلمين يلعب دورًا مهمًا في تحسين أدائهم ويمكن للمعلم تقديمها من خلال الطرق التالية
🔹 تقييم أداء الطلاب بانتظام باستخدام مجموعة متنوعة من وسائل التقييم، مثل الاختبارات، والواجبات، والمشاريع
🔹 توفير ردود فعل فورية بعد التقييم للطلاب لمساعدتهم على فهم نقاط القوة والضعف في أدائهم
🔹 استخدام التقنية لتسهيل عملية تقديم التغذية الراجعة مثل البرامج التفاعلية ومنصة مدرستي
🔹 إبلاغ أولياء الأمور بانتظام عن أداء أبنائهم وتقديم لهم نصائح حول كيفية دعم تعلمهم في المنزل
🔹 تقديم فرصًا للطلاب للمشاركة في مسابقات أو الفعاليات التحفيزية التي تشجع على تحسين الأداء


📁الشواهد المتوقعة
🔸تقديم تغذية راجعة
🔸تقديم التغذية بانتظام
🔸تقديم التغذية الراجعة بطق وأساليب متنوعة (إيجابية – تعزيزية – تقدم مقترحات التحسين – التقارير اليومية- التعليقات – ملف الإنجاز – تصحيح المهام)
🔸ترتبط بنواتج التعلم المستهدفة
🔸تركز على دعم التعلم وتحسين أداء المتعلمين
🔸توضح مستوى تقدم المتعلمين في تحقيق التوقعات لنواتج التعلم المستهدفة
🔸تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين

📁الوثائق
🔻سجل متابعة أداء المتعلمين
🔻سجل انجاز المتعلمين

✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للاطلاع على الموضوع السابق
🔵المؤشر (2-2-1-2) تحلل المدرسة نتائج التقويم وتوظفها في تحسين نواتج التعلم بانتظام